austin_tice
صورة
صورة
● أخبار سورية ٦ أكتوبر ٢٠٢٤

قيادي كردي: استقبال إدارة "ب ي د" النازحين من لبنان "دعاية إعلامية لمكاسب مادية"

قال نواف رشيد، عضو اللجنة السياسية في حزب يكيتي الكردستاني - سوريا ، إن الهدف من استقبال إدارة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD اللاجئين السوريين واللبنانيين في مناطق سيطرتها هو الدعاية الإعلامية من جانب ولأجل مكاسب مادية من جهة أخرى، مشيراً إلى أن الكرد أصبحوا في مناطقهم أقلية ضئيلة.

وقال القيادي لموقع (باسنيوز) الكردي: "من وجهة نظري خطوة الإدارة هذه هي بغرض الدعاية الاعلامية من جانب ولأجل مكاسب مادية من جانب آخر، ربما كي يستفيدوا من المنح المادية والعينية التي يحصل عليها النازح أو اللاجئ من المنظمات الأممية في المناطق التي يوجد فيها نزاع".

ولفت إلى أن بيان الإدارة الذي جاء فيه بأن عددا من هؤلاء المتواجدين على الحدود اللبنانية السورية لديهم أقارب أو منازل لهم سيتم إيوائهم في مناطق الإدارة بالقول: "باعتقادي إذا وجد من بين هؤلاء سوريون لن يكون من مناطق الإدارة والسبب؛ لأن معظم من هاجر من مناطق الإدارة أغلبهم في إقليم كردستان وتركيا بالإضافة إلى من توفر لديه فرص الهجرة منها إلى مختلف أنحاء العالم".

وأضاف أن "المتواجدين في لبنان غالبيتهم العظمى هم من المناطق التي كانت ولازالت تحت سلطة النظام وبالتالي المهم والأهم لدى القائمين الحقيقيين على أمور وتنظيم الإدارة الذاتية هو كيفية جمع المال من أينما كان وإرسالها إلى قنديل".

أما فيما يتعلق بمخاطر هذه الخطوة على ديموغرافية المنطقة، قال القيادي إن "ممارساتهم في هذا الجانب مستمرة منذ الأيام الأولى من سلطتهم ولن تتوقف في مختلف المناطق سواء من المناطق ذات الأغلبية العربية أو ذات الأغلبية الكوردية الكل يشتكي من هذه الممارسة".

وقال رشيد: "لقد كان الكرد في مناطقهم أغلبية سكانية منذ القدم، ليتحولوا إلى أقلية ضئيلة، وكذلك في مناطق ذات الأغلبية العربية بمستويات أقل، حيث مقومات الحياة فيها ضئيلة إن لم نقل إنها معدومة، والجميع يبحث عن فرص الهجرة مع الأسف الشديد".

وحتى لحظة نشر الخبر، أعلنت الإدارة الذاتية التابعة لميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية"، دخول 17.558 شخصًا قادماً من لبنان ويتوجه العائدون إمّا لمنازلهم أو إلى أقاربهم في الإقليم، أمّا من ليس لديه مكان للذهاب إليه، فتُخصص الإدارة الذاتية مراكز لإيوائهم، وفق تعبيرها.

وكانت أعلنت "الإدارة الذاتية" التابعة لميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية"، استعدادها لاستقبال اللاجئين السوريين من لبنان، متحدثة عن إقرار تشكيل خلية أزمة تضم كافة القطاعات والمؤسسات المعنية لتسهيل وصول اللاجئين من لبنان إلى مناطق سيطرتها عبر المعابر، متحدثة عن تزايد معاناة السوريين المتواجدين في دولة لبنان.

وقالت الإدارة إنه انطلاقاً من شعورها بالمسؤولية وضرورة العمل المستمر لتخفيف معاناة السوريين الراغبين في العودة إلى مناطق إقليم شمال وشرق سوريا، قامت الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا بعقد اجتماع طارئ لمناقشة الوضع الراهن.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ