austin_tice
في "يوم حقوق الإنسان" .. منسقو الاستجابة يطالب العالم بإحياء كرامة ملايين السوريين
في "يوم حقوق الإنسان" .. منسقو الاستجابة يطالب العالم بإحياء كرامة ملايين السوريين
● أخبار سورية ١٠ ديسمبر ٢٠٢١

في "يوم حقوق الإنسان" .. منسقو الاستجابة يطالب العالم بإحياء كرامة ملايين السوريين

ذكر فريق "منسقو استجابة سوريا"، بمعاناة الشعب السوري في الداخل والشتات بمناسبة "يوم حقوق الإنسان" الذي أقرته الأمم المتحدة في العاشر من كانون الأول، مطالباً بإحياء كرامة ملايين السوريين ووضع الأساس لسوريا أكثر عدلا وللجميع.

وأوضح الفريق أن أكثر من ستة ملايين مدني نازح داخلياً في سوريا، وأكثر من مليون ونصف مدني يقطنون ضمن المخيمات، كما أن أكثر من 6.5 مليون مدني لاجئين في مختلف دول العالم.

ولفت إلى أن أكثر من 5487 منشأة حيوية تضم مشافي ومدارس موثقة لدى منسقو استجابة سوريا دمرت بالكامل أو خرجت عن الخدمة، وأكثر من 222 هجوم بالأسلحة الكيميائية خلفت الآلاف من الضحايا والمصابين المدنيين في سوريا.

وذكر أن مئات الآلاف من الضحايا والمصابين نتيجة الهجمات من قبل قوات النظام السوري وروسيا، وأكثر من 60% من الأحياء السكنية دمرت أو أصبحت غير قابلة للسكن، كما لفت إلى ارتفاع معدلات الفقر في سوريا إلى مستويات قياسية تجاوزت 90%.

وشدد على أن التدخل العسكري المباشر لدعم النظام السوري من قبل روسيا وإيران وحتى الآن، وبين أن غياب العدالة في محاسبة مجرمي الحرب ومرتكبي الانتهاكات بحق المدنيين في سوريا.

وطالب الفريق، المجتمع الدولي في "يوم حقوق الإنسان" بضرورة، تعزيز المساواة في الكرامة والقيمة لكل شخص في سوريا، إحياء كرامة ملايين السوريين ووضع الأساس لسوريا أكثر عدلا وللجميع، والدفاع عن حقوق السوريين أينما وجدوا.

وكان قال الائتلاف الوطني، إن أي احتفال أو إحياء ليوم حقوق الإنسان دون تعهد حقيقي وفعلي باتخاذ ما يلزم لإنقاذ المدنيين والمعتقلين والمهجرين السوريين جراء بطش النظام وحلفائه على مدار عشر سنوات، ودون العمل على ملاحقة ومحاسبة المجرمين؛ لن يكون سوى ذر للرماد في العيون، ومحاولة للتغطية على مواقف عاجزة وجبانة سيدفع العالم ثمنها من أمنه وسلامته واستقراره في المستقبل القريب.

وأشار الائتلاف أنه في اليوم الدولي لحقوق الإنسان مناسبة لتذكير العالم بمسؤولياته تجاه المدنيين وضرورة جمع كلمة الدول الفاعلة على موقف يضع حداً للبلطجة الروسية وتعطيلها المستمر للآليات الدولية ورعايتها للإرهاب وللأنظمة الإرهابية في سورية وإيران.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ