austin_tice
"عشوائي وغير شفاف" .. محافظ النظام في الحسكة يهاجم الهلال الأحمر بسبب المساعدات!
"عشوائي وغير شفاف" .. محافظ النظام في الحسكة يهاجم الهلال الأحمر بسبب المساعدات!
● أخبار سورية ١٢ أغسطس ٢٠٢١

"عشوائي وغير شفاف" .. محافظ النظام في الحسكة يهاجم الهلال الأحمر بسبب المساعدات!

شن محافظ نظام الأسد في الحسكة اللواء "غسان خليل"، هجوما على عمل فرع "الهلال الأحمر السوري" في المحافظة، واصفا إياه بالعشوائي وغير الشفاف، كما دعا إلى عدم ترك مستودعات التخزين خارج سيطرة النظام لتفادي سرقتها حسب كلامه.

وقال "خليل" إن عمل فرع الهلال الأحمر اتسم خلال الفترة الماضية بالعشوائية وعدم الشفافية والارتجالية في معالجة بعض القضايا، ودعا خليل، إلى فتح صفحة جديدة في الجانب الإغاثي عنوانها "خدمة الوطن والمواطنين"، وفق تعبيره.

وأشار إلى ما وصفها ضرورة الالتزام بدقة العمل، وتنفيذ قاعدة البيانات التي تربط فرع الهلال والجمعيات الخيرية شبكياً، والعمل للتدقيق في عمليات التوزيع، خلال تصريحات نقلتها صحيفة تابعة للنظام.

وشدد على إجراء التأكد من وصول المساعدات المختلفة إلى مستحقيها، وتبديد شكوك المواطنين تجاه عمل الهلال والجمعيات الخيرية العاملة في المجال الإنساني في المحافظة، حسب زعمه.

وطالب بعدم ترك "مستودعات التخزين خارج سيطرة الدولة"، وبرر ذلك "لكي لا تتعرض للسرقة من قبل ميليشيات مرتبطة بالاحتلال الأمريكي، كما حدث مع الكثير من المنشآت والدوائر والمؤسسات الخدمية".

وكشفت مصادر إعلامية تابعة للنظام عن الاتفاق على أن "يلتزم فرع الهلال الأحمر العربي السوري بتزويد قاعدة البيانات الفرعية بالمعلومات المطلوبة لعمليات التوزيع وتشمل الكميات والمشاريع المختلفة التي ينفذها فرع الهلال.

وقبل أسابيع تحدث محافظ نظام الأسد في الحسكة اللواء "غسان حليم خليل"، عن وجود ما وصفه بأنه "فساد محمي ومقنع، وقدر أن 90 بالمئة من المواطنين هم تحت بند الحاجة كما تطرق إلى سرقة السلام الغذائية"، ويكرر المحافظ حديثه عن الفساد فيما يعتبر من أبرز الشخصيات المتورطة بقضايا من هذا النوع.

وأقر بأن حجم الفساد في مؤسسات النظام في المحافظة كبير جداً وقال إن الملف شبيه جبل الجليد ويحتاج إلى جهد كبير وزمن لتكسيره وذوبانه، وقد بدء ذلك بتسليط الحرارة معتبراً أن هناك من هو متمسك بالفاسد لأنه مستفيد منه، حسب كلامه.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يرى فيه مراقبون بأنه يندرج ضمن الدفاع الشخصي عن المحافظ الشهير بـ انتهاكاته وفساده، إلى جانب رغبة النظام بصنع شماعة جديدة تحت مسمى "الفساد"، يعلق عليها ممارساته و فشله وعجزه لا سيّما في التعامل من الوضع المعيشي المتدهور.

وفي مايو/ أيار من العام 2020 قرر رأس النظام تعيّن اللواء "غسان حليم خليل"، محافظاً على الحسكة، وهو يحمل سجل إجرامي واسع بحق الشعب السوري تشكل خلال ممارساته القمعية والانتهاكات الوحشية طيلة السنوات الماضية.

ويشار إلى أن مؤسسات النظام ينخرها الفساد وتخرج بعض القضايا عبر وسائل الإعلام برغم محاولات التكتم عليها وطالما تكون عبر شبكة من ضباط ومسؤولي نظام الأسد الذين تسلطوا على البلاد التي أضحت بعد تدميرها وتهجير سكانها تتصدر قوائم الدول في الفساد والبطالة والجرائم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ