austin_tice
"عرنوس" يثير الجدل بجملة تناقضات و"تصريحات استفزازية" حول الأوضاع المعيشية
"عرنوس" يثير الجدل بجملة تناقضات و"تصريحات استفزازية" حول الأوضاع المعيشية
● أخبار سورية ١٤ يوليو ٢٠٢١

"عرنوس" يثير الجدل بجملة تناقضات و"تصريحات استفزازية" حول الأوضاع المعيشية

أدلى رئيس مجلس الوزراء التابع للنظام "حسين عرنوس"، بتصريحات حملت في طياتها جملة من المغالطات والأكاذيب المنافية للواقع إضافة إلى التناقضات ضمن لقاء وصف بأنه استفزازي لا سيّما حينما يتعلق بالأوضاع المعيشية للمواطنين في مناطق سيطرة النظام.

وقدر "عرنوس"، بأن خلال لقاء له عبر التلفزيون السوري الرسمي أن الحكومة كانت تتقاضى أقل من 10% من سعر مادتي الخبز والمازوت، وأن ربطة الخبز تكلّف 1200 ليرة، وليتر المازوت 1967 ليرة، حسب كلامه.

وقال إن مع "رفع سعر ربطة الخبز إلى 200 ليرة، فإن الحكومة باتت تتقاضى حوالي 17% من تكلفة دعمها، كذلك برفع المازوت إلى 500 ليرة، فإن الحكومة باتت تتقاضى أقل من 25% بقليل من تكلفة دعمه، حسب وصفه.

ويتجلى تناقض "عرنوس"، مقارنة مع تصريحات مدير عام المؤسسة السورية للمخابز "زياد هزاع"، حيث ذكر أن كلفة الربطة الواحدة من الخبز اليوم تبلغ 1065 ليرة، خلال تصريحات لإذاعة موالية بوقت سابق، فيما قدر عرنوس قيمة دعم الخبز يومياً من 5 إلى 6 مليار ليرة سورية.

وطالب موقع موالي للنظام بتقديم حكومة النظام تقريراً واضحاً وشفافاً، عن تكلفة ربطة الخبز بدقة وهو الحل الوحيد لهذا الالتباس، وفق تعبيره فيما جاءت غالبية تصريحات رئيس وزراء النظام في إطار ما بات يعرف عبر الصفحات الموالية بأنه "تصريح حكومي استفزازي".

وبحسب "عرنوس" الذي استفزاز المواطنين وفق ما قالت صفحات موالية فإن الحكومة "صرفت أكثر من 62 مليار ليرة على تحسين شبكات المياه والإصلاح الإداري لم يأت من فراغ، وإنما لأن هناك مشكلة، لكن لا يجب أن نضخم هذا الموضوع"

وأضاف، "صمدنا 10 سنوات و لدينا قدرة توليدية 5000 ميغا توليد رغم كل ما استهدف من قطاع الكهرباء، ونوازن بين توفير الكهرباء للمواطنين والمدن الصناعية، ونركز على الطاقة الشمسية لأن الطاقة التقليدية غير متاحة لدينا الآن.

واعتبر "عرنوس"، إذا عادت حقول العمر وكونيكو سيتغير واقع الكهرباء والغاز وسعر الصرف، "مواردنا نسرق وما زلنا نعيش" ونحن لم نعتد على أحد وكل ذنبنا أننا دولة ذات سيادة، ولولا الحرب كان الاقتصاد السوري من أفضل الاقتصادات، وقال إنه لا ينفي الفساد لكنه ليس بالضخامة التي يتم الحديث عنه بها.

وذكر "عرنوس"، أن الحكومة غير راضية عن هذا الواقع، وأن سياسية الدعم مكوّن أساسي في الاقتصاد السوري، ولن يكون هناك تراجع عن الدعم لكن قد تختلف أشكاله، وقال ضمن تصريحات أثارت الكثير من الجدل والتعليقات المتباينة "أنا أحيانا بنزل اشتري من الشارع، وبكل زيارة للمحافظات أحرص على اللقاء بالناس".

هذا وسبق أن برز أسم "عرنوس" مع وعوده تصريحاته الكاذبة عبر وسائل الإعلام الموالية، في وقت تتفاقم الأزمات الاقتصادية في مناطق سيطرة النظام لا سيّما مواد المحروقات والخبز التي يتذرع نظام الأسد بأنها ناجمة عن العقوبات المفروضة عليه، وسط تكرار وعوده في زيادة الرواتب والأجور للعاملين لدى النظام، ثم يعود إلى نفيها رغم نقلها عبر الإعلام الرسمي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ