austin_tice
حققت 93 مليار منذ بداية العام .. "الضابطة الجمركية" تتنصل من حملة سوق "البالة" بدمشق
حققت 93 مليار منذ بداية العام .. "الضابطة الجمركية" تتنصل من حملة سوق "البالة" بدمشق
● أخبار سورية ٢٣ ديسمبر ٢٠٢١

حققت 93 مليار منذ بداية العام .. "الضابطة الجمركية" تتنصل من حملة سوق "البالة" بدمشق

نقلت صحيفة مقربة من نظام الأسد، اليوم الخميس 23 كانون الأول/ ديسمبر، تصريحات إعلامية عن الآمر العام للضابطات الجمركية العميد "آصف علوش"، تنصل خلالها من مشاركة الضابطة الجمركية من حملة سوق "البالة" بدمشق، متباهياً بتحقيق 93 مليار منذ بداية العام ب قضايا جمركية.

وزعم "علوش"، أن "الضابطات الجمركية لم تشترك في تنفيذ هذه الحملة ولم تكن جزءاً منها ولم يتم إعلامها بالموضوع إلا أثناء الحملة التي نفذتها مديرية مكافحة التهريب التابعة للمديرية العامة للجمارك"، على حد قوله.

ورغم التنصل الصريح من الحملة قال إنه تم طلب المؤازرة من الضابطة وتمت تلبية الطلب بناء على نص قانون عمل الجمارك بذلك وتمت المؤازرة بدوريتين للضابطة لكن عناصرهما لم يشتركوا في الحملة ووجودهم كان على سبيل المؤازرة فقط"، وفق تعبيره.

وادعى أن "عناصر الضابطات الجمركية لم يدخلوا أسواق مدينة دمشق منذ أكثر من عام وذلك حسب التفاهمات التي تمت مع غرف التجارة والصناعة وحسب نظام عمل الضابطات الذي حدد مهام الضابطات خارج المدن في النطاقات الجمركية والمعابر والطرقات الرئيسة بين المدن.

وقدر العميد "آصف علوش"، قيم القضايا التي حققتها الضابطات الجمركية منذ بداية العام الجاري تجاوزت 93 مليار ليرة تم تحصيل منها نحو 20 مليار ليرة وتتم متابعة استكمال القضايا وغراماتها المالية، حسب تقديراته.

واعتبر المسؤول العام للضابطات الجمركية أن هناك لبس في الشارع بين عمل مديرية مكافحة التهريب وهي شق مدني وتتبع للمديرية العامة للجمارك وبين الضابطات الجمركية التي تقوم على المفارز والخفراء ويتركز عملها على الطرقات والمناطق الحدودية خارج مراكز المدن، وفق كلامها.

في حين كتب مراسل قناة الكوثر الإيرانية الداعم للأسد "صهيب المصري"، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، منشور مقتضب جاء فيه: "بعد إصدارها بيانا نددت بإثارة الرأي العام ووضحت فيه واجباتها، الجمارك تعود لنفي دخولها سوق البالة، هكر"، وفق تعبيره.

وكانت كشفت مصادر إعلامية موالية لنظام الأسد عن شن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لدى النظام عدة حملات متزامنة في أسواق العاصمة السورية دمشق، وسط مصادرة مواد بمئات الأطنان علاوة على فرض غرامات مالية ضخمة تضاف إلى موارد خزينة النظام.

وتعليقا على الجدل المتصاعد حيال الحملة أصدرت المديرية العامة للجمارك لدى نظام الأسد بياناً رسمياً بررت خلاله حملة سوق البالة بدمشق التي أطلق عليها اسم "كسر العظم"، وانتقدت فيه ما ينشر مما أسمته معلومات متسرعة من قبل وسائل إعلامية ومواقع التواصل، حول الحملة التشبيحية على أسواق دمشق.

هذا واشتكى عدد من أصحاب محلات بيع ألبسة البالة في منطقة الإطفائية بمدينة دمشق من حملة المداهمة التي نفذتها جمارك النظام وصادرت من خلالها بضائع بعشرات ملايين الليرات بعد أن كسروا وخلعوا أقفال المحلات بغياب أصحابها

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ