austin_tice
بين التضامن والتنديد .. سوريون يتعرضون لاعتداءات في أنقرة
بين التضامن والتنديد .. سوريون يتعرضون لاعتداءات في أنقرة
● أخبار سورية ١٢ أغسطس ٢٠٢١

بين التضامن والتنديد .. سوريون يتعرضون لاعتداءات في أنقرة

تعرضت عدة منازل وممتلكات تعود للاجئين سوريين في العاصمة التركية أنقرة لهجمات تمثلت في الحرق والتخريب والتكسير، بعد مقتل مواطن تركي إثر شجار نشب بين أشخاص سوريين وأتراك، الأمر الذي تصدر مواقع الأخبار بين التنديد والتضامن حيال الأحداث الأخيرة.

وبثت وسائل إعلامية تسجيلات مصورة تظهر حالة الفوضى الناتجة عن هجمات شنها مواطنين أتراك ضد لاجئين سوريين كما أسفرت عن سقوط جرحى بينهم أطفال، وسط حالة من التنديد والمطالبة بإيجاد حلول ووقف هذه الممارسات بحق اللاجئين السوريين في تركيا، من قبل نشطاء سوريين.

وعقب الأحداث التي شهدتها العاصمة التركية أنقرة ليلة أمس الأربعاء أطلق ‏ناشطون أتراك وسم "لا تلمس أخي" على موقع تويتر تضامناً مع السوريين الذين تعرضوا لاعتداءات في منطقة "ألتين داغ"، في أنقرة.

في حين أعلنت ولاية أنقرة في بيان لها عن إلقاء القبض على السوريان اللذان نفذا قتل المواطن التركي، واحتجازهما، مؤكدة استمرارها بعلاج الجرحى، في حين انتشرت قوات الأمن والشرطة شوارع الحي لفض أعمال الشغب.

من جانبها أطلقت الشرطة التركية نداءات عبر مكبرات الصوت، حثت فيها المواطنين الأتراك على عدم الانزلاق إلى الفتنة، وقالت "دعونا لا نسمح ببيئة الاستفزاز غير المرغوبة في بلدنا لا تحترموا أقوال أناس لا تعرفونهم هم يحاولون استفزازكم".

وما بين تنديد واستنكار نشطاء الثورة السورية وتضامن النشطاء الأتراك، ظهر إعلام النظام شامتا حيث ولم يغيب إعلام عن استغلال هذه الحوادث متجاهلا كونه السبب الرئيسي في تهجير الشعب السوري في أصقاع الأرض، حيث وصف التلفزيون السوري الرسمي وصحيفة تتبع للنظام في تعاطي أحداث أنقرة اللاجئين السوريين بـ"مرتزقة أردوغان"، وفقا لما أورد عبر معرفاتها الرسمية.

هذا ويبرز اللاجئون السوريون في خطابات أحزاب المعارضة التركية بشكل مستمر، حيث تتوعد هذه الأحزاب اللاجئين بعدة إجراءات ضدهم، كما دأبت على استخدام ورقة اللاجئين في جميع الانتخابات السابقة، وتقود حملات عنصرية تتضمن مزاعم غير صحيحة ضدهم.

وقبل أيام قليلة علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على تعهد وكلام أحزاب المعارضة التركية لا سيما حزب الشعب الجمهوري بـ"إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم"، وقال إن تركيا تستضيف أكثر من 4 ملايين لاجئ أغلبهم من العرب والأكراد، وهي توفر الحماية للاجئين بإمكانياتها الخاصة وستواصل ذلك.

وتجدر الإشارة إلى أن المديرية العامة للهجرة التركية لعام 2021 قدّرت عدد اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا، 3 مليون و692 ألفًا و837 لاجئ، وسبق أن أثيرت العديد من الأحداث والتصريحات منها إعلان رئيس بلدية ولاية بولو التركية تانجو أوزجان من أقطاب المعارضة التركية، رفع أسعار بعض الخدمات كالكهرباء لأضعاف عدة خلافاً لباقي المواطنين الأتراك، بهدف الضغط على السوريين لاجبارهم على ترك الولاية، ما أحدث موجة ردود واسعة تركياً وفي أوساط النشطاء السوريين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ