austin_tice
بيان لـ "الجامعة العربية" يدين البناء الاستعماري الاستيطاني الجديد في الجولان
بيان لـ "الجامعة العربية" يدين البناء الاستعماري الاستيطاني الجديد في الجولان
● أخبار سورية ١٦ ديسمبر ٢٠٢١

بيان لـ "الجامعة العربية" يدين البناء الاستعماري الاستيطاني الجديد في الجولان

دعت جامعة الدول العربية، في بيان بمناسبة ذكرى قرار "إسرائيل" ضم للجولان السوري المحتل الذي أقره الكنيست عام 1981، إلى إلزام الاحتلال الإسرائيلي بالوقف الفوري للأعمال العدوانية كافة على أراضي الجولان السوري المحتل.

وأدانت الأمانة العامة للجامعة العربية، في بيانها، البناء الاستعماري الاستيطاني الجديد في الجولان، وعبرت عن دعمها الثابت والمستمر للحق السوري باستعادة كامل الجولان السوري المحتل إلى خط الرابع من حزيران (يونيو) 1967، استناداً إلى أسس عملية السلام، وقرارات الشرعية الدولية، بما فيها قرار مجلس الأمن رقم 497 لعام 1981، الذي طالب إسرائيل بالتراجع عن ضم الجولان بحكم الأمر الواقع.

وأعربت الجامعة العربية، عن رفض الاعتراف الأمريكي بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري المحتل، وأكدت بطلانه، وأشارت إلى أن الحكومة الإسرائيلية اختارت الذكرى 40 لقرار ضم الجولان، لتعلن عن خطتها المتضمنة بناء مستوطنتين جديدتين وتوسيع البؤر الاستيطانية لمضاعفة أعداد المستوطنين المستعمرين في الجولان.

وطالبت الجامعة العربية، الأمم المتحدة ومجلس الأمن بالضغط على إسرائيل للالتزام بجميع قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، في وقت صادقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي على تعزيز البناء في مستوطنة "رامات ترامب" في هضبة الجولان السوري المحتل بهذه الذكرى.

ونشرت إيليت شاكيد، وزيرة الداخلية الإسرائيلية، تغريدة جديدة لها على حسابها الرسمي على "تويتر"، مساء اليوم الثلاثاء، أكدت من خلالها تصديقها على تشكيل لجنتين إسرائيليتين من أجل تعزيز التخطيط والبناء الاستيطاني في مستوطنة ترامب في الجولان المحتل.

وذكرت الوزيرة الإسرائيلية أنها قد وقّعت على قرار يقضي بتعزيز البناء في مستوطنة تدعى "رامات ترامب" في الجولان السوري المحتل، حيث أعلن بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق حينها، عن إنشاء هذه المستوطنة، في عام 2019، تكريما للرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، بعد اعترافه بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان السوري المحتل.

والجدير بالذكر أن السادس عشر من شهر حزيران/يونيو من عام 2019 شهد افتتاح رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مستوطنة جديدة في مرتفعات الجولان "تكريما" للرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، وحملت اسمه.

وكان أعلن ترامب في 25 مارس 2019 اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجزء من الجولان الذي احتلته إسرائيل من سوريا خلال حرب عام 1967، ثم ضمته عام 1981 في خطوة عارضها المجتمع الدولي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: أحمد أبازيد
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ