austin_tice
بدواعي "الإعمار وتأهيل محطات الطاقة" .. مباحثات بين نظام الأسد ووفد إيراني بدمشق
بدواعي "الإعمار وتأهيل محطات الطاقة" .. مباحثات بين نظام الأسد ووفد إيراني بدمشق
● أخبار سورية ٢٣ ديسمبر ٢٠٢١

بدواعي "الإعمار وتأهيل محطات الطاقة" .. مباحثات بين نظام الأسد ووفد إيراني بدمشق

قالت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد إن الأخير بحث مع وفد إيراني يزور دمشق، "تشييد مساكن لذوي الدخل المحدود"، إضافة حديث الشركات الإيرانية ضمن الوفد عن "تمويل محطات شمسية وتأهيل محطات تقليدية"، وفق تعبيرها.

وذكرت الوسائل الإعلامية ذاتها أن "سهيل عبد اللطيف"، وزير الأشغال العامة والإسكان لدى نظام الأسد بحث مع وفد إيراني، "التعاون في دراسة وتمويل وتنفيذ مساكن اجتماعية، وفق تقنيات التشييد السريع وبتكلفة مناسبة لشرائح الدخل المحدود".

وتحدثت عن مناقشة حكومة النظام مع وفد الشركات الإيرانية، إمكانية تقديم تقنيات حديثة لإنتاج المواد اللازمة في إعادة البناء والإعمار، وإنشاء معامل لتشييد أبنية سكنية وجسور مسبقة الصنع، والتعاون في تنفيذ مشاريع عمرانية وسكنية.

وفي مطلع 2019، وقعت وزارة الإسكان مذكرة تفاهم مع إيران، تضمنت تحسين جودة المنتج الإسكاني، والحماية الزلزالية للمباني والمنشآت العامة، وتبادل المعلومات والبحوث المتعلقة في مجالات الأشغال العامة خاصة تقنيات التشييد السريع.

بالمقابل بحثت وزارة الكهرباء لدى نظام الأسد مع وفد شركات خاصة إيرانية سبل تطوير قطاع توليد الكهرباء في مجالي الطاقات المتجددة والطاقة التقليدية التي تعمل على الفيول والغاز.

وتحدث "غسان الزامل"، وزير الكهرباء التابع للنظام أهمية العمل على مساري الطاقة التقليدية والمتجددة، مع الإشارة إلى الجاهزية التامة لفرق وزارة الكهرباء المعنية بالتعاون مع هذه الشركات لرسم إستراتيجية توليد كهرباء تضمن استقرار المنظومة الكهربائية.

ولفتت إلى مناقشة ما وصفه "طرق التمويل والضمان لمشاريع إنشاء محطات كهروضوئية وإعادة تأهيل محطات تعمل على الفيول والغاز مع الاتفاق على اجتماع الفرق الفنية من الجانبين من أجل المباشرة بالتنفيذ"، حسب كلامه.

وتجدر الإشارة إلى أن زيارات الوفود الإيرانية التي تجتمع مع رأس النظام وحكومته وغرف الصناعة والتجارة التابعة له، تكررت مؤخرا حيث اجتمع وفد إيراني كبير يضم عشرات الشخصيات الاقتصادية مع حكومة الأسد، وذلك في سياق توسيع النفوذ الإيراني في ظل المساعي الحثيثة للهيمنة دينياً واقتصادياً وعسكرياً بمناطق عديدة في سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ