austin_tice
صورة
صورة
● أخبار سورية ٢٥ سبتمبر ٢٠٢٤

النظام يوسع خصخصة القطاع الطبي.. أسعار جديدة لمستشفى حكومي بالسويداء

فرضت مستشفى صلخد الحكومي جنوب السويداء رسوم مالية مقابل كافة الخدمات الطبية، وذلك في إطار خطة معلنة من قبل صحة النظام تنص على رفع الدعم الطبي عن المنشآت الطبية.

وحسب موقع "السويداء 24"، فإنّ إدارة المستشفى ألغت الخدمات الطبية المجانية وحددت رسوم مالية مقابل كافة الخدمات، حيث بلغت رسوم غسيل الكلى 16,000 ليرة والصورة الشعاعية 2,000 ليرة سورية.

بينما بلغت تكلفة التحاليل الشاملة 60,000 ليرة، كما أعلنت عن أجور نقل المرضى بسيارات الإسعاف العائدة للقطاع الخاص 50 ألف ليرة داخل المدينة، و125 ألف ليرة خارج المدينة تزيد مع زيادة المسافة.

وتظهر قائمة الأسعار الجديدة لخدمات الطبابة، حيث بلغت قيمة الكشف الطبي للطبيب الممارس العام 12 ألف و500 ليرة سورية في المشفى، و25 ألف ليرة في المنزل.

والطبيب الاخصائي تحت 10 سنوات 20 ألف ليرة في المشفى، و40 ألف ليرة في المنزل، والطبيب الاخصائي فوق عشر سنوات 25 ألف ليرة سورية في المشفى، و50 ألف ليرة سورية في المنزل.

وذكر أحد العاملين في الصحة أن الأسعار رمزية وغير مكلفة واعتبر أن مقارنة هذه الأسعار بأسعار القطاع الخاص تبين فارقاً كبيراً، وأن القطاع الصحي بحالة يرثى لها، وبرر اتخذ هكذا قرارات لإنقاذه.

وكان قدر مسؤول أن أسعار الهيئات العامة التي يزعم بأن مجانية تزيد على الأسعار الخاصة وذكر أن تكلفة عملية اللوزات أصبحت 750 ألف ليرة سورية وتصل إلى 800 ألف مع بعض المستلزمات.

بينما تبلغ في المشفى الخاص 400 ألف ليرة من دون أجر الطبيب ولفت إلى أن الولادة القيصرية تبلغ 1.5 مليون ليرة، وعملية "الدوالي" 750 ألف ليرة، بعد أن كانت شبه رمزية، قبل ارتفاع أجور الكشف الطبي بنسبة 600 بالمئة.

وقدر مدير عام مشفى الأطفال الجامعي في دمشق، "رستم مكية" أن حاضنة الطفل في القطاع الخاص تتجاوز المليون يومياً، في حديثه لأحد المواقع الإعلامية الموالية لنظام الأسد.

وذكر أنه بينما تتجاوز تكلفة الحاضنة في القطاع الخاص مليون ليرة يومياً، فإن تكلفتها في القسم الخاص للمشفى تصل إلى 25 ألف ليرة فقط، ومجاناً للقسم العام للمرضى.

هذا وقالت مواقع إخبارية موالية لنظام الأسد إن أسعار الخدمات الطبية، حيث شهدت ارتفاعاً غير مسبوق في حيث يلاحظ المتابع لواقع الأسعار وأجور الخدمات أن الجميع يرفع أسعاره بدون ضوابط واضحة.

ولفتت إلى تتفاوت أجور الأطباء بشكل كبير وبطريقة مزاجية حيث تصل معاينة طبيب القلبية إلى 200 ألف ليرة، وكشفية طبيب النسائية إلى 60 ألف ليرة، بينما يطلب طبيب الأطفال المتخرج حديثاً 45 ألف ليرة سورية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ