austin_tice
النظام يفرض اتاوات على وكالة "الأونروا" بدمشق
النظام يفرض اتاوات على وكالة "الأونروا" بدمشق
● أخبار سورية ١٢ أغسطس ٢٠٢١

النظام يفرض اتاوات على وكالة "الأونروا" بدمشق

أفادت مصادر في العاصمة السورية دمشق، بأن مخابرات نظام الأسد تفرض إتاوة مالية على وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، للسماح لها بتقديم المساعدات الإغاثية للاجئين الفلسطينيين جنوبي العاصمة دمشق.

وذكر موقع "صوت العاصمة" نقلا عن مصادر أن وكالة "الأونروا" افتتحت مركزاً "مؤقتاً" لتوزيع المساعدات الإغاثية للاجئين الفلسطينيين في بلدة يلدا قبل يومين، بعد توقف دام أكثر من ثمانية أشهر.

ولفتت إلى أن مركز التوزيع افتتح في أحد مراكز الإيواء السابقة داخل مدرسة يلدا، الواقعة في الجهة المقابلة لمركز وكالة أونروا في البلدة، بعد اتفاق مع ضباط في فرع "فلسطين" المسؤول أمنياً عن المنطقة.

وأشارت إلى أن فرع "فلسطين" فرض إتاوة مالية قدرها مليون ليرة سورية، لمنح لوكالة "الأونروا" موافقة أمنية لافتتاح المركز والبدء بعملية التوزيع.

وأضافت أن الحاجز الأمني المتمركز عند مدخل المنطقة، والتابع للفرع ذاته، فرض إتاوات أخرى على الشاحنات التي نقلت المواد الإغاثية، وعملية التوزيع خُصّصت للاجئين الفلسطينيين من أبناء مخيم اليرموك المقيمين في يلدا.

وكانت نشرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" بوقت سابق تقريراً مفصلاً كشفت من خلاله عن استغلال نظام الأسد للمعونات الإنسانية ومساعدات إعادة الإعمار، وفي بعض الأحيان والأماكن تستخدمها لترسيخ السياسات القمعية التي ينتهجها ضد الشعب السوري.

وشددت المنظمة الدولية آنذاك إلى ضرورة تغيير الفعاليات الدولية والمانحين والمستثمرين ممارساتهم في مجال المساعدات والاستثمار لضمان أن أي تمويل يقدمونه إلى سوريا يعزز حقوق السوريين وليس نظام الأسد المجرم، حيث يستخدم الأخير المساعدات لمعاقبة الشعب السوري ولمكافأة المؤيدين للنظام.

هذا وسبق أنّ استخدم نظام الأسد المساعدات الإنسانية في قمع المعارضين لإجرامه إذ فرض حصار عسكري في عدة مناطق مانعاً دخول القوافل التي يغير مسارها إلى قرى موالية له، وفقاً لمصادر محلية متطابقة.

يشار إلى أنّ ميليشيات النظام تسعى إلى استخدام المساعدات الإنسانية بكامل أشكالها في العمليات العسكريّة التي تمكنه من فرض سيطرته على المزيد من المناطق وتهجير سكانها مستعيناً باستغلال الدعم الأممي في حربه الشاملة ضد السوريين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ