austin_tice
"البيت الأبيض" يربط زيادة الهجمات على قواته بـ "مفاوضات فيينا وذكرى مقتل سليماني"
"البيت الأبيض" يربط زيادة الهجمات على قواته بـ "مفاوضات فيينا وذكرى مقتل سليماني"
● أخبار سورية ٧ يناير ٢٠٢٢

"البيت الأبيض" يربط زيادة الهجمات على قواته بـ "مفاوضات فيينا وذكرى مقتل سليماني"

رجحت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، خلال مؤتمر صحفي، أن يكون سبب زيادة الهجمات على قواتها في العراق وسوريا، مرتبط بمفاوضات فيينا وذكرى مقتل القائد السباق لميليشيا "فليق القدس" في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.

وقالت المتحدثة في مؤتمر صحفي عقدته مساء الخميس: "لا يمكننا القول بالتحديد من شنها أو لماذا تمت، على ما يبدو، ارتفاع هذه الهجمات، لا شك في أن ذلك قد يكون مرتبطا بالمفاوضات في فيينا أو الذكرى السنوية للضربة على القائد السباق لفليق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني".

وأضافت: "لا نزال نعمل الآن على تحديد من يتحمل بالضبط المسؤولية وما هي النوايا ولهذا السبب لا نمتلك أي استنتاجات تحليلية أخرى"، وتتهم الولايات المتحدة الفصائل الموالية لإيران بالوقوف وراء مثل هذه الهجمات.

وتعرضت قاعدة "عين الأسد" في العراق والقاعدة في منطقة حقل العمر بسوريا في أوائل يناير الحالي لعدة هجمات بطائرات مسيرة وقذائف، وذلك تزامنا مع الذكرى السنوية الثانية لمقتل سليماني بضربة أمريكية في مطار بغداد واستمرار المفاوضات حول إحياء الاتفاق النووي مع إيران في فيينا.

وكان قال "جون كيربي" المتحدث باسم البنتاغون، إن وزارة الدفاع الأميركية ليس لديها شك في أن الهجوم الأخير ضد قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في سوريا، خططت له ونفذته مجموعات مدعومة من إيران.

وأضاف معلقاً على تزايد وتيرة الهجمات في العراق وسوريا في الأيام الماضية، قائلاً: إن التصعيد قد يكون مرتبطا بذكرى مقتل "قاسم سليماني" أو بتغير المهمة في العراق والتي لم ترض بعض الميليشيات، وأوضح أن الولايات المتحدة كانت مستعدة لهذا الاحتمال وتعمل على حماية قواتها، مضيفا أن بلاده أكدت لإيران مدى جديتها في التعامل مع سلامة وأمن قواتها ومهمتها في العراق وسوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ