austin_tice
الأردن يعلن استعادة الشاحنات التجارية المحتجزة في السويداء
الأردن يعلن استعادة الشاحنات التجارية المحتجزة في السويداء
● أخبار سورية ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٤

الأردن يعلن استعادة الشاحنات التجارية المحتجزة في السويداء

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية عن استعادة ثلاث شاحنات كانت محتجزة في منطقة السويداء السورية منذ حوالي شهرين، بعد جهود دبلوماسية مكثفة. 

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة، السفير د. سفيان القضاة، إن الشاحنات عادت إلى الأراضي الأردنية يوم الثلاثاء الماضي (24 أيلول 2024) وتم تسليمها لأصحابها. وقد تم احتجاز الشاحنات من قبل مزارعين سوريين للمطالبة بمستحقاتهم المالية، التي تجاوزت 90 ألف دينار أردني، من تجار أردنيين.

في أواخر يونيو الماضي، احتجز مزارعون في محافظة السويداء ثلاث شاحنات أردنية "براد" للمطالبة بسداد مستحقاتهم المالية، والتي زعموا أنها تجاوزت 90 ألف دينار أردني. وقال المزارعون، بحسب شبكة "السويداء 24"، إنهم قاموا بتصدير الفواكه إلى الأردن لكن التجار الأردنيين تهربوا من تسديد الدفعات، مما دفعهم إلى احتجاز الشاحنات في منطقة ظهر الجبل شرق السويداء.

وفي حادثة سابقة، كشفت وزارة الخارجية عن عودة المواطنين الأردنيين ماهر الصوفي ومحمود عويضة، بعد اختطافهما في منطقة اللجاة شمال شرقي درعا. وأشارت التقارير إلى أن عملية الإفراج تمت دون دفع الفدية التي طلبتها العصابة الخاطفة، والتي بلغت 150 ألف دولار أمريكي.

في السياق ذاته، أكد الناطق باسم الوزارة، سفيان القضاة، في وقت سابق أنه لا يوجد ما يؤشر إلى عدم سلامة المسافرين إلى سوريا، وأن السفر إليها يعتبر طبيعياً في الوقت الحالي. وأضاف أن المشاكل قد تحدث عند التعامل مع جهات معينة، مشيراً إلى أن الوزارة ستصدر تحذيرات في حال تطلب الأمر.

تظل الأوضاع الأمنية في سوريا محفوفة بالمخاطر، خصوصاً في ظل استمرار حالات الاختطاف والابتزاز التي تستهدف المواطنين الأردنيين، مما يعكس الوضع المتردي على الحدود الأردنية السورية وداخل سوريا عموما.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ