"زاخاروفا": روسيا ستبذل جهودها لضمان أن تصبح سوريا خالية من القوات الأجنبية
"زاخاروفا": روسيا ستبذل جهودها لضمان أن تصبح سوريا خالية من القوات الأجنبية
● أخبار سورية ١ فبراير ٢٠٢٤

"زاخاروفا": روسيا ستبذل جهودها لضمان أن تصبح سوريا خالية من القوات الأجنبية

قالت "ماريا زاخاروفا" المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، إن روسيا ستبذل كل ما في وسعها لضمان أن تصبح سوريا خالية من القوات الأجنبية، في وقت تعتبر أن وجودها ووجود الميليشيات الإيرانية شرعي بطلب من حكومة الأسد، ويتركز تصعيدها ضد القوات الأمريكية.

وأضافت زاخاروفا، خلال مؤتمر صحفي، أن روسيا "سوف تقدم المساعدة لإرساء الأمن في سوريا، وإعادة السلام إلى كامل الأراضي السورية"، وشددت على أن روسيا تبذل "جهوداً متواصلة ومطردة"، من أجل التوصل إلى تسوية شاملة في سوريا، وفقاً لمبادئ سيادة البلاد ووحدة أراضيها.

وفي وقت سابق، قالت "وزارة الخارجية الروسية"، في بيان لها، إن الوجود العسكري الأمريكي في سوريا "غير قانوني"، واعتبرته عاملا رئيسيا في زعزعة الاستقرار في البلاد، في وقت تعتبر كلاً من روسيا وإيران أن وجودهما في سوريا جاء بطلب من الحكومة الشرعية.

واعتبرت الوزارة، أن سياسة واشنطن تؤجج التناقضات بين الأكراد والقبائل العربية، وهذا بدوره يؤدي لوقوع اشتباكات عنيفة يسقط فيها العديد من القتلى، حيث تتواجد القوات الأمريكية في سوريا حاليا في 28 موقعا، منها 24 قاعدة عسكرية، و4 نقاط تواجد.

وكان اتهم "ألكسندر لافرينتيف" المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، واشنطن بتزويد المعارضة السورية، بـ "طائرات مسيرة حديثة"، لشن غارات على القاعدة الجوية الروسية في حميميم، وقال :"نحاول التصدي لهذه الاستفزازات على اختلافها"، وفق تعبيره.

وأضاف لافرينتيف في تصريحات لوكالة "نوفوستي"، إن الولايات المتحدة تضع أمام المعارضة السورية مهمة إلحاق أكبر قدر من الضرر بالوحدة العسكرية الروسية في سوريا، ولفت إلى أن مثل هذه المهام لا يتم تحديدها فقط في الجنوب، حيث تتواجد القوات الروسية، بل إن هناك "أجنحة أخرى موجودة في منطقة التهدئة بإدلب". 

وسبق أن قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي للتسوية السورية ألكسندر لافرينتيف، إن سحب وحدات الجيش الأمريكي من العراق سيتبعه بلا شك انسحاب للقوات الأمريكية من سوريا، لافتاً إلى أن العراق أبلغ الجانب الروسي باستعداد الولايات المتحدة لسحب قواتها.

واعتبر لافرينتيف، عن اعتقاده بأنه سيكون من المستحيل على الجانب الأمريكي تقديم خدمات التموين والتعزيز والدعم اللوجستي لقواته في سوريا دون امتلاك إمكانية استخدام الأراضي العراقية، وفق "وكالة نوفوستي".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ