وثيقة مسربة.. لواء في قوات الأسد يشكو الإذلال الروسي والشتائم تطال رأس النظام
وثيقة مسربة.. لواء في قوات الأسد يشكو الإذلال الروسي والشتائم تطال رأس النظام
● أخبار سورية ١ يناير ٢٠٢٤

وثيقة مسربة.. لواء في قوات الأسد يشكو الإذلال الروسي والشتائم تطال رأس النظام

تداولت وسائل إعلام محلية وثيقة منسوبة لقائد الفرقة 30 في الحرس الجمهوري في ميليشيات الأسد، تضمن حديثه عن ما وصفها "شتائم بألفاظ مسيئة"، طالت قيادة جيش النظام بما فيهم رأس النظام الإرهابي "بشار الأسد".

ووفق البرقية المسربة خاطب اللواء "نزار كامل يونس"، قائد الحرس الجمهوري، ووزير الدفاع الذي يعد النائب العسكري لـ"بشار"، وذكر أن تلة الشلب الأحمر، وتنبيع، وهي مواقع للنظام على محور غربي حلب، تعرضت لهجوم في شهر نيسان من عام 2023.

وحسب اللواء فإنّ قوات الأسد تصدت للهجوم وعند الطلب من قائد مجموعة العمليات في القوات الروسية المسؤول عن المنطقة المقدم "مارتشنكوف"، باستكمال النقص الحاصل في الذخائر وضرورة تعويض الخسائر المادية التي تسببها الهجوم كان رد الضابط الروسي بأن قوات الأسد تستخدم الذخائر بطريقة غير مسؤولة.

وتشير البرقية إلى أن الضابط الروسي وجه اتهامات بالفساد والفوضى و"ألفاظ مسيئة" بحق قيادة الفرقة وقيادات جيش النظام ومن ضمنها منصب رئيس الأركان والقائد العام للجيش والقوات المسلحة، في إشارة إلى رأس النظام الإرهابي "بشار الأسد".

وقال إن هذا التصرف لم يكن الأول حيث تكررت هذه الإساءات من الضباط الروس المسؤولين عن المنطقة باختلاف رتبهم والملفت أنهم في معظم الأوقات يكونوا تحت تأثير الكحول المخدرات وخصوصاً بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

وأوصت البرقية بالاطلاع وإجراء اللازم لتجنب تكرار هذه الحوادث التي تتسبب في توتر العلاقات مع روسيا "الصديقة" بسبب تجاوزات فردية لا تعبر عن العلاقة الإستراتيجية بين البلدين الشقيقين، وفق تعبيره.

وهذا وسبق أن تم إذلال بشار الأسد بدمشق وظهر وزير دفاعه على كرسي صغير وخلفه صور بوتين، ولم يكن الموقف المحرج الأول الذ اتبعته روسيا مع نظام الأسد، فخلال زيارة بوتين عام 2017، تداول مستخدمون مقطع فيديو أظهر ضابطا روسيا وهو يمنع الأسد من اللحاق ببوتين في قاعدة حميميم باللاذقية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ