وثيقة أمريكية مسربة تكشف عن مخطط أوكراني لضرب القوات الروسية بسوريا
وثيقة أمريكية مسربة تكشف عن مخطط أوكراني لضرب القوات الروسية بسوريا
● أخبار سورية ٢٢ أبريل ٢٠٢٣

وثيقة أمريكية مسربة تكشف عن مخطط أوكراني لضرب القوات الروسية بسوريا

تحدث تقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست"، نقلاً عن إحدى الوثائق الاستخباراتية الأميركية السرية المسربة، عن مخطط أعدته "الاستخبارات العسكرية الأوكرانية"، لشن هجمات سرية على القوات الروسية في سوريا، بمساعدة الأكراد".

وأوضحت الصحيفة، أن "كييف" كانت تريد "إلحاق الضرر والخسائر" بروسيا وميليشيات فاغنر التابعة لها في سوريا، في خطوة لدفع موسكو لـ "تحويل مواردها من أوكرانيا إلى سوريا"، وأظهرت المعلومات أن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أمر بوقف هذه الخطط، وعدم تنفيذها في ديسمبر الماضي.

وتضمنت الوثيقة التي أصبحت ضمن ما يعرف بـ"وثائق ديسكورد" معلومات تفصيلية حول الخطط الأوكرانية من خلال ضباط الاستخبارات وجهاز الاستخبارات العسكري "التخطيط للهجمات من دون القدرة على ربطهم أو توريطهم بها".

وتضم المخططات "ضرب القوات الروسية الموجودة في سوريا باستخدام طائرات مسيرة"، أو "استهداف الضربات لقوات فاغنر" الموجودة هناك، وبحث ضباط أوكرانيون إمكانية تدريب "عناصر من قوات سوريا الديمقراطية، القوة العسكرية في شمال شرق سوريا الخاضعة لحكم ذاتي للأكراد" على تنفيذ الهجمات بطائرات مسيرة.

ونفى المتحدث باسم "قسد"، فرهاد شامي، ما جاء في هذه الوثيقة، وأكد أن "قواتهم لم تكن أبدا على علاقة بالحرب الروسية الأوكرانية"، وأشارت الوثيقة إلى أن تركيا "كانت على علم بهذا المخطط".

وكان أعلن وزير العدل الأميركي، ميريك غارلاند، الخميس، اعتقال جاك تيكسيرا، عنصر الحرس الوطني الجوي المشتبه فيه تسريبه وثائق دفاعية سرية للغاية على الإنترنت، وأكدت الصحيفة أنها اطلعت على الوثيقة الاستخباراتية الهامة، والتي يتهم عضو الحرس الوطني الجوي في ماساتشوستس، جاك تيكسيرا، بتسريبها.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ