وسط قلة الكوادر.. مسؤول طبي: هناك محافظات لا يوجد فيها طبيب شرعي
وسط قلة الكوادر.. مسؤول طبي: هناك محافظات لا يوجد فيها طبيب شرعي
● أخبار سورية ١١ فبراير ٢٠٢٤

وسط قلة الكوادر.. مسؤول طبي: هناك محافظات لا يوجد فيها طبيب شرعي

أكد رئيس الهيئة العامة للطب الشرعي في مناطق سيطرة النظام "زاهر حجو"، في تصريح إعلامي نشرته صحيفة تابعة لإعلام النظام اليوم الأحد 11 شباط/ فبراير، عدم تزايد عدد الأطباء الشرعيين في سوريا.

وقدر أن عدد الأطباء لم يزد وهو على حاله أي إنه مازال عدد الأطباء الشرعيين فقط 54 طبيباً حتى إن هناك أطباء تقاعدوا، كما أن هناك محافظات لا يوجد فيها أطباء شرعيون مثل دير الزور والمناطق الخاضعة لسيطرة النظام بريف إدلب الجنوبي والشرقي.

وأضاف أن الأطباء الشرعيين في درعا تقاعدوا، وفي الحسكة هناك طبيبان شرعيان فقط، ومن هذا المنطلق يتم الاعتماد على أطباء مكلفين لكن رغم ذلك فإن هؤلاء لا يغطون الحاجة وبالتالي نعمل ضمن الإمكانات المتاحة، وفق تعبيره.

ولفت المسؤول الطبي إلى أن حكومة نظام الأسد طلبت إعداد دراسة مستعجلة لإيجاد حلول لمشكلة الطب الشرعي وكيفية استقطاب أطباء إلى اختصاص الطب الشرعي، زاعماً أن هناك اهتماماً كبيراً النظام لتحسين واقع الطب الشرعي.

واعتبر أنّ تم التعاون مع بعض المنظمات في تأهيل مركز الطب الشرعي في حلب بإشراف من وزارة الصحة، وذكر أن المركز تحول من مركز متواضع إلى أكبر مراكز في الشرق الأوسط ويوجد فيه قسم خاص للتعرف على الجثث المجهولة الهوية.

وكان أعلن رئيس الطبابة الشرعية في مناطق سيطرة النظام "زاهر حجو"، عن توقف دفع المكافأة الخاصة بالأطباء الشرعيين منذ الشهر الثالث من العام الماضي، حيث كانت الشيء الوحيد الذي يعوض الأطباء من خلاله، وفق تعبيره.

وتجدر الإشارة إلى أن "حجو" صرح بأن الطبابة الشرعية على استعداد لتأمين جثث للجامعات بشرط موافقة القضاء، وذلك بعد النقص في الجثث البلاستيكية وغلاء أسعارها، وذلك ضمن مساعي تشريح جثث مجهولة الهوية في إعلان قال ناشطون وقتذاك إنه جاء ليستكمل جرائم الاعتقال والقتل تحت التعذيب بتشريح الجثث الحقيقية بدواعي تشريع الأمر عبر القضاء، القضاء ذاته الذي يصدر أحكام الإعدام الميداني على المعتقلين.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ