وصف بـ"المندوب السامي" وأشعل الخلافات مع "الخبيل".. من هو "روني" الذي اغتيل بديرالزور؟
وصف بـ"المندوب السامي" وأشعل الخلافات مع "الخبيل".. من هو "روني" الذي اغتيل بديرالزور؟
● أخبار سورية ٦ ديسمبر ٢٠٢٣

وصف بـ"المندوب السامي" وأشعل الخلافات مع "الخبيل".. من هو "روني" الذي اغتيل بديرالزور؟

أكدت شبكات ومواقع إعلامية في المنطقة الشرقية، مقتل مسؤول بارز في "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) بتفجير سيارته بعد خروجه من اجتماع في حقل العمر النفطي في محافظة دير الزور شرقي سوريا.

وذكر ناشطون في موقع "فرات بوست"، أن القيادي "روني ولات"، المعروف بـ"المندوب السامي" والحاكم الفعلي لمناطق سيطرة "قسد"، في ديرالزور بعيداً عن المجالس العسكرية المحلية، قتل برفقة آخرين بظروف غامضة.

ونوه الموقع إلى أن "ولات"، هو أحد أسباب أزمة مجلس دير الزور العسكري التي لا تزال تداعياتها مستمرة بريف دير الزور الشرقي رغم غزل قيادته الممثلة بالمدعو "أحمد الخبيل" الملقب بـ"أبو خولة"، بعد كمين أستراحة الوزير في آب/ أغسطس الماضي.

ويعرف عن القيادي الذي قتل دون أي تعليق رسمي من "قسد" حتى الآن، بأنه متهم بانتهاكات واسعة، وكان شبه "الخبيل" القيادي في وحدات الحماية والمسؤول الأمني عن منطقة دير الزور، هافال روني، بالمندوب السامي، وجاء ذلك وسط تصاعد خلافات بين الخبيل وروني الذي كان يتهم الأول بالتواصل بشكل منفرد مع الأمريكان ونيته الانفصال عن "قسد".

هذا ولفتت مصادر إعلاميّة محلية إلى وجود أنباء عن اتفاق بين عشيرة البكير و"قسد" على إخراج "أحمد الخبيل قائد مجلس دير الزور العسكري ‏سابقا وتسليمه قيادة  دير الزور بشرط سيطرته على ‏محاربة قوات العشائر وإعادة ‏تفعيل مجلس دير الزور العسكري.

وجاء ذلك بعد تداول معلومات عن استدعاء "قسد" والدة وشقيقة قائد مجلس دير الزور العسكري المعزول "أحمد الخبيل"، في بلدة الصور بحجة "مناقشة مطالبهم ومستلزماتهم فقط ولم يحدث أي اعتقال أو توقيف للسيدتين، وفق مصادر إعلاميّة بالمنطقة.

وشهدت محافظة دير الزور أمس استهداف لقيادات في الصف الأول لقوات "قسد"، مع مقتل القائد العسكري لأقليم دير الزور"روني قامشلي"، برفقة 
قيادي اخر يدعى "دمهات"، وشخص اخر معهم بعد خروجهم من اجتماع في قاعدة حقل العمر.

كما قتل مسؤول الاستخبارات في قسد بدير الزور "زاغروس" برفقة شخصين معه جراء استهداف سيارتهم من قبل مجهولين يستقلون دراجة نارية بالقرب من حاجز ابريهة العسكري بريف دير الزور.

ولفتت عدة مصادر إعلامية محلية بأن ميليشيات "قسد"، تكثف اجتماعاتها مع العشائر العربية في ديرالزور وخاصة بعد تصاعد المواجهات مع قوات العشائر وحالة الغضب الشعبي التي تشهدها المنطقة، بهدف احتواء الاحتجاجات وحالة الاستياء الشعبي.

وكانت عقدت "قسد"، اجتماعاً ضم عدد من وجهاء دير الزور التابعين لقسد و قياديين من قسد و التحالف الدولي لبحث الأحداث التي تشهدها مناطق سيطرة قسد في دير الزور منذ أشهر، وقالت إنه من بين الحضور وجهاء من قبيلة العكيدات.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ