austin_tice
توزعت على 4 مناطق.. قضايا فساد كبيرة النظام يعزل مسؤولين ومزاعم حول تحقيقات واسعة
توزعت على 4 مناطق.. قضايا فساد كبيرة النظام يعزل مسؤولين ومزاعم حول تحقيقات واسعة
● أخبار سورية ٢٣ يوليو ٢٠٢٤

توزعت على 4 مناطق.. قضايا فساد كبيرة النظام يعزل مسؤولين ومزاعم حول تحقيقات واسعة

قرر رئيس مجلس الوزراء لدى نظام الأسد "حسين عرنوس"، تكليف المهندس إبراهيم مسلم بوظيفة مدير عام شركة مصفاة بانياس، وذلك بعد أن أفادت مصادر موالية بتوقيف مسؤولين منهم 9 مهندسين بمصفاة بانياس مع استمرار التحقيقات.

وتنوعت الاتهامات بحق العاملين في المصفاة منها تهمة هدر وسرقة أموال الدولة، في سياق كشف قضية فساد ضمن القطاع العام الخدمي قدر مدير اتصالات حمص " كنعان جودا" أن هناك سرقات تتجاوز المليار ليرة سورية والسارق ضد مجهول.

وفي حمص ايضا كشفت مصادر إعلاميّة مقربة من نظام الأسد عن تشكيل لجنة تفتيش من مؤسسة المياه تقوم بالتحقيق بقضايا فساد و لم تصدر عنها أية نتائج للتحقيق حتى اللحظة، وتتمحور اللجنة حول سرقة المازوت في ريف تلكلخ بعد توقف عدة مشاريع مياه.

وذكرت مصادر أن حالات فساد كبرى تم الكشف عنها مؤخرا، وأن قرارات العزل لحقت مدار ومدراء أقسام ومراقبين  في طرطوس وبانياس، ولفتت إلى أن القضايا تشمل دوائر التموين والعقارية  والمياه والكهرباء والاتصالات وغيرها.

وكشف عضو مجلس المحافظة المحامي "عمر خضرة" إن ما يجري في سوق الهال بدمشق هو كارثة يجب عدم السكوت عنها في ظل وجود مئات الإشغالات المخالفة وغير الحاصلة على إذن إشغال تملأ سوق الهال من دون حسيب ولا رقيب.

مشيراً إلى أن البسطات المنتشرة بكثرة في السوق والتجاوزات المرتكبة من أصحاب عدد من الخيم والمحال التجارية، وأكد أن هناك مئات الملايين ومليارات الليرات تضيع على الخزينة العامة، وسط أحاديث عن شبهات فساد، مطالباً بتشكيل لجنة تحقيق.

إلى ذلك أفادت مصادر موالية أن لجنة من مديرية الاستعلام والتهرب الضريبي التابعة لوزارة المالية، أرجت زيارة تفتيشية لمحافظة حمص وتمكنت من تحصيل 900 مليار ليرة نتيجة الضبوط المحررة بحق بعض المنشآت فيها.

وذكرت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد أن في جدول أعمال مديرية الاستعلام والتهرب الضريبي، أجرت اللجنة المشكلة من محافظات عدة زيارة مصانع “الشرق الأوسط للسكر” الكائنة في مدينة حسياء الصناعية بحمص.

وقالت المصادر إنه عند التدقيق في وثائق الحسابات ضمن المكاتب الإدارية للمصنع تبين وجود أوراق تخص شركة مصانع الشرق الأوسط للزيوت العائدة للمالك نفسه.

كما تبين عند التدقيق في حسابات الشركتين وجود فروقات مبيعات محلية مخفية وغير مصرح عنها للقطاع الخاص بقيمة 188 ملياراً لشركة السكر، و221 ملياراً عن شركة الزيوت، لتبلغ قيمة ضبط التهرب الضريبي في الزيارة المذكورة 409 مليارات ليرة سورية في عام واحد، وفق المصادر.

من جهته كشف "جابر حسن"، عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع البلديات بأمانة محافظة طرطوس عن توقيف عدد من الموظفين الرسميين منهم مهندسون وشرطي ورئيس بلدة، وذلك نتيجة منح ترخيص إشادة بناء على حرم الطريق العام بشكل مخالف وتنفيذ البناء رغم المخالفة الواضحة.

وكان قال رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال "جمال القادري"، لدى نظام الأسد إن العامل السوري اليوم لا يحصل على راتب بل على إعانة ومن حقه الحصول على ما يكفي عائلته وهذا الحق كفله له الدستور، وذكر أن الفساد أصبح ضرورة بسبب عدم استطاعة الشخص الحصول على حاجته.

هذا وقال مسؤول في "مرصد الشبكات الاقتصادية والسياسية"، إن "أسماء الأسد" أو "سيدة الجحيم" كما هو معروف عنها في سوريا، زوجة الإرهابي "بشار الأسد" تبرز في منتصف دائرة شبكات الفساد داخل حكومة النظام، كعقدة محورية تنشر أذرعها في كل مكان ممكن أن تحصل من خلاله على الأموال.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ