توتر بين "قسد" وقبيلة "البكارة" غربي دير الزور و"الهفل" يعلن موقفه
توتر بين "قسد" وقبيلة "البكارة" غربي دير الزور و"الهفل" يعلن موقفه
● أخبار سورية ١٩ مارس ٢٠٢٤

توتر بين "قسد" وقبيلة "البكارة" غربي دير الزور و"الهفل" يعلن موقفه

كشفت مواقع إعلامية في المنطقة الشرقية، بأن حالة من التوتر سادت بين ميليشيات "قسد"، من جهة وبين أفراد من قبيلة البكارة غربي دير الزور، فيما أعلن شيخ قبيلة العكيدات "إبراهيم الهفل"، عن دعمه وتضامنه من قبيلة البكارة.

وفي التفاصيل، شن مسلحون ينتمون لقبيلة البكارة، هجوما طال مركز احتجاز تابع لميليشيات "قسد"، في بلدة محيميدة بريف دير الزور الغربي، وذلك بسبب مصادرة سيارة تعود ملكيتها لأحد أبناء القبيلة دون ارتكاب مخالفة أو سبب يذكر.

وقالت شبكات محلية إن المسؤول عن مصادرة السيارة "رشيد التركي"، أحد قياديي "قسد"، وهو تركي الجنسية رفض طلب شيخ البقارة "حاجم البشير" بفك حجز السيارة التي تم احتجازها بلدة محيميدة بريف دير الزور الغربي.

وأضافت أن رفض القيادي طلب شيخ القبلية دفع الوجيه العشائري "راغب دحام البشير"، لجمع عشرات الأفراد ومهاجمة مركز الحجز وفك حجز السيارة بقوة السلاح، وتداولت صفحات إخبارية مشاهد من العملية التي أحدثت توترا في المنطقة.

وأفادت مصادر في المنطقة بوصول وفد مؤلف من قادة في ميليشيات "قسد"، إلى بيت مشيخة البكارة للاعتذار من شيوخ القبيلة إثر خلاف بين أحد شيوخ البكارة وقيادي من ميليشيات "قسد" بريف ديرالزور الغربي، في محاولة من الأخير احتواء المشهد.

وتداولت معرفات تتبع لـ"جيش العشائر"، تسجيلا صوتيا للشيخ "إبراهيم الهفل" شيخ قبيلة العكيدات أعلن فيه تضامنه ووقوفه مع ابناء قبيلة البقارة بعد حدوث اضطرابات بين ميليشيا قسد وأبناء قبيلة البكارة الذين اقتحموا مقر ميليشيات قسد في بلدة محيميدة غرب ديرالزور.

وفي كانون الأول 2023 هدد شيخ قبيلة البكارة ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس القبائل والعشائر السوري "عامر البشير"، ميليشيات "قسد"، بالتصعيد ما لم تسلّم الأخيرة مطلقي النار المتهمين بارتكاب جريمة في بلدة الكسرة بريف دير الزور الغربي.

وذكر أن عملية القتل جاءت على خلفية مشادات ومشاحنات بين أبناء البكارة وقوات قسد التي بدأت في المرحلة الأخيرة بشن هجمات واعتقالات عشوائية بحق أبناء القبيلة وإقامة حواجز أمنية، تعتقل خلالها مدنيين عزلاً بتهم باطلة.

ويذكر أن قبيلة البكارة أعلنت النفير العام على إثر مقتل أحد وجهائها وهو محمد خليل الموزر، شقيق الشيخ خالد الموزر شيخ عشيرة المناصرة البكارة، ومقتل تركي العواد برصاص قوات قسد بعد مداهمة منزلهم غربي دير الزور، تلاه هجوم لأبناء العشائر على مقرات "قسد" في ريف دير الزور الغربي ودارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ