"تصريحات المسؤولين تستفز المواطن".. خبير اقتصادي: التضخم فاق الحدود
"تصريحات المسؤولين تستفز المواطن".. خبير اقتصادي: التضخم فاق الحدود
● أخبار سورية ٢٦ مارس ٢٠٢٣

"تصريحات المسؤولين تستفز المواطن".. خبير اقتصادي: التضخم فاق الحدود

صرح الخبير الاقتصادي "سنان ديب"، خلال حديثه لوسائل إعلام موالية لنظام الأسد بأن التضخم فاق كل الحدود، وذكر أن التصريحات من قبل المسؤولين أو التجار تستفز المواطن لأنها غير واقعية وغير علمية و غير منضبطة أيضاً.

وحسب الخبير ذاته فإن "الأسعار تختلف يومياً و لا يوجد أي ضابط عليها ومنذ 2011 نتحدث عن أن فلتان الأسعار سينعكس على التجار وعلى الحركة الاقتصادية بشكل سلبي، كما لفت إلى أن هناك إمكانات للحلول لكن علينا التفكير خارج الصندوق.

وأكد أن التضخم فاق كل الحدود وزيادة الأسعار بعد ارتفاع سعر الصرف مصحوبة بحجة "الشراء بالغالي" لكن هذا سيخفض القدرة الشرائية للمواطن التي أصبحت تحت الدون، واعتبر أن تحرير الأسعار يحتاج الكثير من الأدوات والضوابط والقدرة على التحكم بالأسواق والتدخل الإيجابي.

ولفت إلى أن هناك قلق عند المواطنين عندما تدخلت وزارة التجارة الداخلية بالمساعدات والإعانات كما نسمع عن تصريحات من قبل الوزارة بعدم وجود زيادة للرواتب فهل هي متعددة الاختصاصات وعابرة لحدود الوطن، على حد قوله.

وأضاف، أنه يجب إصدار قرارات متكاملة وزعم المرسوم 2 الذي صدر مؤخرا هو تصحيح للتطوير العقاري، تابع: للأسف حتى المواطنين يعتقدون أن زيادة الرواتب هي الحل، لكن علينا دعم الإنتاج بدل تضخيم التكاليف ولفت إلى وجود "تصحر ونزيف كبير بالقوى البشرية التقنية والكفاءات بسبب مغادرة العقول والكوادر والكفاءات".

وكانت كشفت إحصاءات "المكتب المركزي للإحصاء" التابع للنظام عن نسب تضخم قياسية وغير مسبوقة في الأسعار، وذلك وسط تجاهل نظام الأسد للقطاع الاقتصادي الذي وصل إلى ما هو عليه من مراحل الانهيار بسبب قراراته وممارساته علاوة على استنزافه لموارد البلاد.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ