تركيا تُسلم أستراليا مقاتلاً في تنظيم "داعـ ـش" متورط بالدعاية والترويج للتنظيم ● أخبار سورية

تركيا تُسلم أستراليا مقاتلاً في تنظيم "داعـ ـش" متورط بالدعاية والترويج للتنظيم

كشفت الشرطة الاتحادية الأسترالية، عن تسلمها صباح يوم الجمعة من تركيا، مقاتلاً في تنظيم "داعش" يتهم بالدعاية والترويج للتنظيم، موضحة أنه متهم بارتكاب "جرائم إرهابية خطيرة".

وأوضحت المصادر أن المقاتل هو "نيل كريستوفر براكاش"، البالغ من العمر 31 عاماً، كان قد اعتقل في تركيا عام 2016 بعد عبوره إلى البلاد من سوريا، وقضت محكمة تركية في عام 2019 بسجن براكاش سبع سنوات، بعد أن أدين بالانتماء إلى منظمة إرهابية.

وقالت الشرطة الفدرالية الأسترالية، إن براكاش وصل إلى أستراليا صباح الجمعة، موضحة في بيان بالخصوص إلى "فتح تحقيق في العام 2016 عندما توجه الرجل إلى سوريا للقتال مع تنظيم داعش"، وقالت إنها ستقول "أمام المحكمة إنّ الرجل ارتكب سلسلة جرائم إرهابية خطيرة".

ووفق السلطات الاسترالية، فإن حوالى 230 من رعاياها توجهوا منذ العام 2012إلى العراق وسوريا لحمل السلاح، وكان براكاش واحد من أبرزهم. وكان هذا الرجل قد ظهر في مقاطع فيديو للتجنيد نشرها تنظيم "داعش" وحرّض فيها الأستراليّين على "الاستيقاظ" والانضمام إلى صفوفه.

وسبق أن وصف رئيس الوزراء المحافظ السابق مالكولم تورنبول "براكاش" بأنه أحد "الممولين أو المنظمين الرئيسيين" في تنظيم "داعش" في الشرق الأوسط، فيما صرح المدعي العام الأسترالي السابق جورج برانديس في العام 2016 بأن براكاش قتل في العراق في أعقاب غارة جوية أميركية، إلا أنه تبين لاحقا أنه أصيب بجراح فقط.