تقرير يوثق حصائل الانتهاكات في محافظة السويداء خلال عام 2023
تقرير يوثق حصائل الانتهاكات في محافظة السويداء خلال عام 2023
● أخبار سورية ٧ يناير ٢٠٢٤

تقرير يوثق حصائل الانتهاكات في محافظة السويداء خلال عام 2023

أصدرت شبكة "السويداء 24" المحلية، تقريراً يوثق حصيلة الانتهاكات في محافظة السويداء خلال عام 2023، موضحة أنها سجلت 74 انتهاكاً ضد المدنيين في المحافظة، من عمليات خطف واحتجاز، واعتقال قسري خارج نطاق القانون.

ولفتت الشبكة إلى أن جميع ضحايا الانتهاكات في عام 2023، من المدنيين الذكور، وقد تعرضوا لها في حوادث متفرقة، وعلى أيدي أطراف مختلفة، وسجلت السويداء 24 تلك الحوادث في أخبارها اليومية، وفي تقاريرها الشهرية لرصد الانتهاكات.

وبينت أن الجهات المسؤولة عن تلك الانتهاكات، كانت في مقدمتها عصابات منظمة، تنشط في جرائم الخطف مقابل الفدية المالية، إذ وثقت السويداء 24 مسؤولية تلك العصابات عن اختطاف 26 مدنياً في عام 2023.

ووفق الشبكة، فإن الملفت في هذا العام، تراجع نشاط العصابات المنظمة قياساً في السنوات السابقة، وعدم قدرتها على تحقيق غاياتها في معظم الحالات، نتيجة تعرضها لضغوط من جماعات أهلية، نجحت في تخليص الكثير من المختطفين، دون دفع الفدية المالية.

وبينت أن الأجهزة الأمنية السورية، كانت مسؤولة عن اعتقال 25 مدنياً من أهالي السويداء خلال العام الماضي، خارج نطاق القانون، وهذه الحوادث لا تشمل الموقوفين بقضايا جنائية، وغالباً ما كانت تستهدف مطلوبين للخدمة الإجبارية، أو مدنيين حاولوا مغادرة البلاد إلى لبنان بطريقة غير شرعية.

ونوهت إلى أن غالبية الاعتقالات، حصلت على حواجز ونقاط تفتيش تابعة للأجهزة الأمنية خارج محافظة السويداء، وفي الكثير منها أفرجت السلطات عن المعتقلين نتيجة ضغوط أهلية، تمثلت باختطاف مجموعات أهلية مقربة من المعتقلين، لضباط وعناصر من الأجهزة الأمنية، وقايضتهم على المعتقلين.

في حين كانت الفصائل المحلية المسلحة، مسؤولة عن اختطاف 15 مدنياً، العام المنصرم، حيث لعبت تلك الفصائل دور الضابطة العدلية، دون أي إطار قانوني. وغالبية الذين خطفتهم الفصائل، ادعت أنهم متهمين بجرائم خطف أو سرقة، حيث سلمت بعضهم للأجهزة الأمنية، والقسم الأكبر منهم أطلقت سراحهم، بعد إخضاعهم لعمليات تحقيق غالباً ما تخللها عمليات تعذيب.

ووثقت السويداء 24 في عام 2023، اعتقال الجيش اللبناني لمدنيين اثنين من أهالي السويداء، كانا متواجدين على الأراضي اللبنانية. وقامت السلطات اللبنانية بتسليمهما للسلطات السورية، حيث جرى اعتقالهما وتحويلهما لسجون الشرطة العسكرية.

وسجّلت الشبكة تعرض 6 مدنيين للخطف، في ظروف غامضة، وعلى أيدي جهات لم نتمكن من تحديد هوياتها. وبقي مصير اولئك المختطفين مجهولاً، ودوافع اختطافهم غير معروفة.

يذكر أن السويداء 24 وثقت في عام 2022، تعرض 129 مدنياً للانتهاكات، في محافظة السويداء، كانت عصابات منظمة مسؤولة عن 35 حالة منها. ويبدو تراجع معدل الانتهاكات واضحاً في العام 2023، قياساً بالعام الذي سبقه.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ