تقرير يكشف عن شبكات تهريب تديرها شركة "أجنحة الشام" من بنغلاديش وسوريا إلى ليبيا
تقرير يكشف عن شبكات تهريب تديرها شركة "أجنحة الشام" من بنغلاديش وسوريا إلى ليبيا
● أخبار سورية ٤ أبريل ٢٠٢٣

تقرير يكشف عن شبكات تهريب تديرها شركة "أجنحة الشام" من بنغلاديش وسوريا إلى ليبيا

كشفت صحيفة "مالطا توداي" المالطية الناطقة بالإنجليزية، عن معلومات استخباراتية تؤكد أن شبكات تهريب تستخدم رحلات طيران مستأجرة تديرها شركة "أجنحة الشام" السورية بين دمشق وبنغازي، لتهريب الأشخاص من بنغلاديش وسوريا إلى ليبيا، ليتم إرسالهم في قوارب إلى أوروبا عبر البحر.

وقالت الصحيفة، إن هذه الجماعات تتقاضى "1500 يورو لكل مهاجر مقابل النقل بين دمشق وبنغازي، باستخدام الرحلات الجوية التي تديرها أجنحة الشام"، فضلاً عن "رسوم إدارية" بقيمة 500 يورو، وهي على الأرجح الأموال التي تجنيها "المنظمات الإجرامية" من كل شخص.

ولفتت إلى أن المهاجرين يحصلون على تذاكر الطيران في المطار، ولا يمكن شراؤها إلا نقداً من وكالة سفر معينة، في وقت يأخذ المهربون جوازات سفر المهاجرين ويحجزون الرحلات الجوية نيابة عنهم.

وبينت الصحيفة، أنها استندت إلى معلومات جمعتها الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس)، وجلسات استجواب للشرطة الإيطالية والمالطية مع مهاجرين تم إنقاذهم مؤخراً.

وأشارت مصادر مطلعة على شبكة التهريب، إلى أن "البنغلاديشيين والسوريين يدفعون معدلات أعلى، وهذا ما يجعل الجماعات الإجرامية تفضل هؤلاء على الجنسيات الأخرى في الممر الليبي".

وفي تموز 2021، أدرج الاتحاد الأوروبي، شركة "أجنحة الشام"، وستة من كبار الضباط الموالين لنظام الأسد وكياناً عسكرياً سوريا خاصاً، في القائمة السوداء، لتورطهم في جرائم حرب وتجنيد مرتزقة.

وفي 2 ديسمبر عام 2021، كان وافق مجلس الاتحاد الأوروبي، على الحزمة الخامسة من العقوبات ضد الأفراد والكيانات، على خلفية أزمة الهجرة على الحدود بين بيلاروس والاتحاد، من بين الشركات المشمولة بالعقوبات شركة "أجنحة الشام" التابعة للنظام السوري.


وسبق أن كشفت صحيفة "بيلد" الألمانية في تقرير لها، عن أن شركة طيران "أجنحة الشام" المقربة من نظام الأسد والخاضعة للعقوبات الأمريكية، قدمت "خدمة عظيمة" لرئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، من خلال نقل آلاف المواطنين من عدة دول شرق أوسطية إلى بيلاروسيا.


وتتولى شركة "أجنحة الشام" نقل غالبية المقاتلين إلى ليبيا، إلى جانب شركات طائرات عسكرية روسية، وتهبط الرحلات في مطار "بنينا" ببنغازي، وكذلك في قاعدة "الجفرة"، ومطار "بني وليد"، وقاعدة "الخادم" شرق بنغازي.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ