تقديرات بانخفاض الأسعار 50% بحال إزالة حواجز النظام من الطرق الرئيسية
تقديرات بانخفاض الأسعار 50% بحال إزالة حواجز النظام من الطرق الرئيسية
● أخبار سورية ٣١ أغسطس ٢٠٢٣

تقديرات بانخفاض الأسعار 50% بحال إزالة حواجز النظام من الطرق الرئيسية

كشف رئيس تحرير صحيفة تابعة لإعلام نظام "وضاح عبد ربه" عن أن قرار يزعم أنه يقضي بإزالة كافة الحواجز التابعة لجيش النظام على الطرق الرئيسية في كافة مناطق سيطرة النظام، فيما قدر خبير اقتصادي بأن إزالة الحواجز ستخفض الأسعار بنسبة 50 بالمئة.

وكتب "عامر شهدا"، الخبير والمستشار بالشؤون المصرفية عبر صفحته الشخصية على فيسبوك منشوراً "حذفه لاحقا"، قال فيه إن قرار إزالة جميع الحواجز الموجودة على الطرق الرئيسية سيخفض الأسعار بنسبة 50% وفق تقديراته.

وأضاف في منشور له عبر صفحته الشخصية على فيسبوك أنه في حال لحق هذا الإجراء تعميم بإلغاء القرار 1130 الخاص بالمنصة ستنخفض الأسعار بنسبة 70% وختم منشوره بالقول إن بدائل المنصة موجودة، على حد قوله.

وهاجمت صفحات وشخصيات داعمة للنظام تقديرات الخبير الذي كشف خلالها عن نسبة التعفيش وفرض حواجز النظام مبالغ مالية كبيرة جدا على المارة والسيارات التجارية، ورغم انتشر حديث "شهدا"، بسرعة عبر الصفحات حذفه لاحقاً عن صفحته.

وكتب توضيحاً تحت وقع هجوم شبيحة نظام الأسد قال فيه إن كلامه فهم بشكل خاطئ، مضيفاً أن الجميع يعلم أن التجار والصناعيين في أكثر من مناسبة برّروا ارتفاع الأسعار بارتفاع التكاليف ووجود الحواجز.

ومن بين المهاجمين لهذه القدرات أحد أبواق النظام المدعو "حيدر مصطفى"، منتقدا كيفية التوصل إلى هذه النسبة في محاولة يائسة لتبرئة حواجز ونقاط تفتيش نظام الأسد من حقيقة كونها من بين مسببات تدهور الأوضاع المعيشية وغلاء الأسعار المتصاعد.

هذا وطالب عضو مجلس "الشعب التصفيق" "رأفت درمش"، برفع الحواجز عن الطرقات، قائلاً أن من غير الممكن دفع ترسيم بين مدينة ومدينة داخل الأراضي السورية، مما يزيد تكاليف النقل التي يتحملها في النهاية المواطن، كما طالب بإعادة النظر بالضرائب التي يتم فرضها بشكل كبير على أصحاب الفعاليات الاقتصادية.

وكانت كشفت الصحيفة المقربة من نظام الأسد "لمى عباس"، بأن النظام يفرض مبالغ ضخمة بالملايين على صغار الباعة والمحلات، وقدر الصحفي الموالي لنظام الأسد "كنان وقاف"، إن المكتب السري التابع لزوجة رأس النظام "أسماء الأسد"، يفرض إتاوات ضخمة بالدولار على التجار بمناطق سيطرة النظام وبشكل خاص في دمشق وحلب.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ