تموين النظام تُضاعف أسعار المشتقات النفطية الموزعة للقطاع الخاص
تموين النظام تُضاعف أسعار المشتقات النفطية الموزعة للقطاع الخاص
● أخبار سورية ٢٨ أغسطس ٢٠٢٣

تموين النظام تُضاعف أسعار المشتقات النفطية الموزعة للقطاع الخاص

قررت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة نظام الأسد رفع سعر البنزين الاوكتان 95 وكذلك المازوت والغاز، وذلك في قرارات جديدة من شأنها زيادة تدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية.

وفي التفاصيل رفعت تموين النظام في قرارات رسمية تضمنت الكشف عن اعتماد نشرة أسعار جديدة أسعار البنزين (أوكتان 95) والمازوت الحر والفيول والغاز السائل دوكما الموزعة للقطاع الصناعي والقطاعات الأخرى.

ووفق الأسعار الجديدة أصبح سعر ليتر بنزين "أوكتان 95"، 14700 ليرة سورية والمازوت الحر 12800 لليتر الواحد والفيول 8532400 للطن الواحد والغاز السائل دوكما 10040000 للطن الواحد.

ونقلت وسائل إعلام موالية لنظام الأسد عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، قولها إن أسعار المشتقات النفطية التي صدرت هي للمشتقات النفطية التي تبيعها الشركات الخاصة إلى القطاع الخاص، وليست أسعار الدولة للقطاعات المحددة بالقرارات السابقة.

وفي منتصف الشهر الجاري رفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة نظام الأسد، أسعار المازوت والبنزين المدعومَين أيضاً، وجاء ذلك عبر ستة قرارات رسمية حينها، وتبعها مرسوم بزيادة وهمية على الرواتب.

وكانت قررت "الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية" (محروقات) إلغاء تخصيص محطات بيع البنزين بالسعر الحر في جميع المحافظات مع إلغاء بند بنزين مباشر، وذلك بعد تحرير سعر مادة البنزين بحيث أصبح سعر الليتر الواحد 8,000 ليرة سورية.

ويذكر أن نظام الأسد قرر رفع أسعار المشتقات النفطية تزامنا مع كذبة رفع الرواتب، فيما قامت صفحة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بإلغاء خاصية التعليقات على منشوراتها بسبب الردود الغاضبة من قبل المواطنين على قرارات رفع الأسعار التي صدرت عن نظام الأسد مؤخرا.

ووفق القرارات التي أصدرها النظام أصبح سعر مادة المازوت للمخابز التموينية الخاصة 7000 ليرة سورية لليتر الواحد، بعد أن كان سابقاً 5400 ليرة للتر الواحد، في حين أصبح سعر المازوت المدعوم للمستهلك 2000 ليرة للتر الواحد.

كما أصبح سعر بيع مادة المازوت الصناعي المقدم لكل من الزراعة خارج المخصصات المدعومة والصناعات الزراعية والمشافي الخاصة ومعامل الأدوية 8000 ليرة سورية للتر الواحد. 

وأما مادة البنزين، فأصبح سعر "أوكتان 90" المدعوم 8000 ليرة سورية للتر الواحد، في حين تم تحديد سعر البنزين "أوكتان 95" 13500 ليرة سورية للتر الواحد، بعد أن كان سابقاً 10000 ليرة للتر الواحد. 

وحددت أسعار المشتقات النفطية للقطاع الصناعي والقطاعات الأخرى على الشكل الآتي: المازوت الحر بسعر 11550 ليرة سورية للتر الواحد، والفيول بسعر 7887500 ليرة للطن الواحد، والغاز السائل "دوكما" بسعر 9372500 ليرة للطن الواحد. 

وكانت حكومة نظام الأسد قد رفعت في شباط الماضي سعر لتر المازوت للفعاليات الاقتصادية المباع من قبل شركة "محروقات" إلى 3000 ليرة، في حين حددت سعر لتر المازوت المباع من قبل شركات القطاع الخاص بسعر 5400 ليرة سورية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ