تلامس 50%.. مالية النظام تحدد ضريبة الدخل المقطوع لـ 273 فعالية اقتصادية ومهنة
تلامس 50%.. مالية النظام تحدد ضريبة الدخل المقطوع لـ 273 فعالية اقتصادية ومهنة
● أخبار سورية ٣٠ ديسمبر ٢٠٢٣

تلامس 50%.. مالية النظام تحدد ضريبة الدخل المقطوع لـ 273 فعالية اقتصادية ومهنة

أصدرت ما يسمى بـ"الهيئة العامة للضرائب والرسوم"، التابعة لوزارة المالية لدى حكومة نظام الأسد، قائمة تضمنت 273 فعالية اقتصادية ومهنة جرى تحديد ضريبة الدخل المقطوع لها بقرار حمل توقيع وزير المالية "كنان ياغي".
 
وأعلنت وزارة المالية في بيان لها عن تعديل نسب الأرباح الصافية لبعض الفعاليات والأنشطة الخاضعة لضريبة الدخل على فئة الدخل المقطوع، أعلاها تصويج وصيانة السيارات والحلاقة النسائية وتصل بعض النسب إلى 48 بالمئة.

وزعمت الوزارة أن التعديل تحقيق العدالة الضريبية بين المكلفين وتحديد الربح الصافي لكل فعالية أو نشاط للمكلفين بالضريبة على الدخل من فئة مكلفي الدخل المقطوع وانطلاقاً من رقم العمل الواقعي لهم. 
 
وطلبت من مديريات المالية التابعة لها  العمل بما ورد في هذا التعديل بحسب المرفق اعتباراً من بداية عام 2024 وعلى أن تبقى نسب الأرباح الصافية المعتمدة عن دورات التصنيف السابقة سارية المفعول بالنسبة لتكاليف تلك السنوات، نسبة الربح الصافية من رقم العمل السنوي.

وقال الخبير المصرفي "عامر شهدا"، "نتمنى توضيح موجبات الاستمرار بعقلية ترشيد الإنفاق"، ونشر صورة تظهر المزادات المالية المقرر انطلاقها العام المقبل، مشيرا إلى أن رأس النظام قال إن "إعادة بناء العقول وإصلاح النفوس هي التحدي الأكبر وليس إعادة إعمار البنية التحتية".

وذكر أن بيان الحكومة عام 2023 أمام برلمان الأسد كان يتوقع زيادة النمو الاقتصادي في هذا العام ليصل لنسبة 4.2% ومع نهاية عام 2023 بلغ النمو الاقتصادي الحقيقي 1.45% .بعد أن كان 2.2% عام 2022.

ولفت إلى أن النظام رفع أسعار الأسمدة  والمشتقات النفطية فتراجع استهلاكها وتراجع معه الإنتاج الزراعي، وارتفعت نسبة البطالة وارتفعت الأسعار، ورفعت أسعار الحديد والأسمنت فجمدت قطاع البناء وتراجع استهلاك المادتين وارتفعت نسبة البطالة وارتفعت أسعار العقارات.

وكذلك رفعت حكومة النظام أسعار الخدمات فتراجع استخدامها ومثالنا رفع أسعار مكالمات الهاتف الارضي وتراجع استخدامه رفع سعر المحروقات ادى إلى تراجع الاستهلاك للمياه والكهرباء، و اتى رفع الأسعار لتعويض انخفاض الموارد وبالتالي لسد العجز إلا أن العجز في الموازنة ارتفع لأكثر من 18% عن عام 2022. 

وأضاف أن العقول الحكومية عملت على الاقتراض الداخلي من خلال بيع السندات ودفع الفوائد لا اعلم اذا كانت نسبة إيرادات رسم الطابع للواردات العامه تشكل 4.65% هل تعني لكم شيء وايضا نسبة الضرائب على الأرباح تشكل 13% هل هذه النسب تعني لكم شيء ؟ نتركها للعقول التي تدير الاقتصاد والاقتراض ينهش بموارد الدولة.

وكانت قالت وزير الاقتصاد السابقة لدى نظام الأسد "لمياء عاصي"، إن عرض بيع سندات الخزينة من قبل وزارة المالية في حكومة النظام فشل للمرة الألف بتغطية نسبة تتجاوز الخمسين بالمئة من المبلغ المستهدف، واستغربت إصرار وزارة المالية مصرة على نفس الأسلوب في تغطية العجز المالي في الموازنة العامة للدولة.

يشار إلى أنّ كشف النظام عبر وزارة المالية التابعة له عن مزادات ستنظّم خلال العام الماضي قد تعد تمهيداً لدفع مصرفه المركزي لطبع مزيد من العملات عديمة القيمة وهذا ما سيزيد من فقدان الليرة السورية، قيمتها وعليه يزداد التضخم وترتفع أسعار السلع بشكل مضاعف، وفق مصادر اقتصادية متطابقة وكان أعلن النظام عن عزمه تنظيم عدة مزايدات تهدف إلى تحصيل 600 مليار ليرة خلال العام 2023.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ