تخبط إعلام النظام حول سقوط صاروخ بـ"بانياس" تزامناً مع غارات طالت مواقع عسكرية بحمص
تخبط إعلام النظام حول سقوط صاروخ بـ"بانياس" تزامناً مع غارات طالت مواقع عسكرية بحمص
● أخبار سورية ٢٩ مايو ٢٠٢٤

تخبط إعلام النظام حول سقوط صاروخ بـ"بانياس" تزامناً مع غارات طالت مواقع عسكرية بحمص

أفادت مصادر إعلاميّة محلية، اليوم الأربعاء 29 أيار/ مايو، بأنّ غارات إسرائيلية جديدة طالت مواقع عسكرية تتبع لميليشيات إيرانية بريف حمص الشرقي، وسط معلومات عن قتلى وجرحى بسقوط صاروخ مصدره دفاعات قوات الأسد بريف طرطوس.

وقالت وزارة الدفاع التابعة لنظام الأسد إن صواريخ إسرائيلية من اتجاه الأراضي اللبنانية طالت أحد المواقع في المنطقة الوسطى وأحد الأبنية السكنية في مدينة بانياس في المنطقة الساحلية، وأدت لمقتل طفلة.

فيما تخبطت وسائل إعلام مقربة من نظام الأسد مع الكشف عن قتلى وجرحى بسقوط صاروخ يرجح بأنه من مضادات النظام الجوية على منازل سكنية في مدينة بانياس بريف محافظة طرطوس غربي سوريا.

وتداولت صفحات إخبارية موالية للنظام صورا تظهر آثار سقوط الصاروخ الذي لم تكشف مصدره، وقالت إن مساجد المدينة حذرت الأهالي عدم الاقتراب من المكان المستهدف، وفي حصيلة أولية قتلت طفلة وسقط عدد من الجرحى تم نقلهم إلى مشفى بانياس الوطني.

ونقلت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد عن مصدر محلي لم تسمه حديثه عن "انفجار جسم مجهول، في حي الكورنيش الجنوبي، بموقع تلة نفّوس ضمن أحد المخازن التجارية"، في وقت أكدت مصادر موالية بأن الانفجار ناتج عن صاروخ ما يدعم بأنه من المضادات الجوية التابعة للنظام.

ومما يزيد هذه الفرضية ايضاً تزامن الانفجار مع غارات إسرائيلية طالت مواقع عسكرية تتبع لميليشيات النظام وإيران وسط سوريا، فيما يشير بيان رسمي صادر عن نظام الأسد بأن طفلة قتلت وجرح 10 مدنيين نتيجة صاروخ إسرائيلي طال مبنى في مدينة بانياس بريف طرطوس.

في حين ذكرت مصادر أن الاستهداف طال مفرزة عسكرية وحاجز على اطراف ناحية الفرقلس بريف حمص الشرقي، وكذلك تم استهداف رتل يضم سيارات في المنطقة وسط اندلاع حريق كبير، دون كشف حجم الخسائر، كما أن تعليق النظام رسميا على الحادثة زاد الشكوك والتخبط.

وتتكرر مثل هذه الحوادث وسبق أن انفجار صاروخ دفاع جوي في سماء أشرفية صحنايا ما تسبب بسقوط شظايا في الأحياء السكنية في المنطقة، وتكثر مثل هذه الحالات وسط مخاوف كبيرة من المضادات التابعة للنظام التي تتساقط بشكل عشوائي.

كما سقط صاروخ دفاع جوي مصدره إحدى الثكنات العسكرية في سفح قاسيون، ليصيب بناء سكني بمدينة قدسيا بريف دمشق، يضاف إلى ذلك سقوط صاروخ دفاع جوي للنظام السوري بعد انطلاقه بلحظات بين بلدات الطيبة وزاكية غرب دمشق.

واستهدفت إسرائيل بغارات جوية وصواريخ مواقع لنظام الأسد وإيران بالعاصمة السورية دمشق ومحيطها 25 مرة خلال عام 2023، كل مرة فيها بغارتين على الأقل، طالت أهدافاً عسكرية لجيش النظام والميليشيات الإيرانية.

هذا وسبق أنّ أطلقت عدة صفحات موالية للنظام تحذيرات تنص على ضرورة عدم التجوال والتزام المنازل عند سماع دوي الانفجارات الناجمة عن الضربات الجوية على مواقع تابعة لميليشيات النظام بمحيط دمشق لعدم إصابتهم خلال سقوط بعض المضادات على منازلهم.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ