سرقات متكررة .. كهرباء حماة تقدر خسائرها بنحو 4.5 مليار منذ بداية 2023
سرقات متكررة .. كهرباء حماة تقدر خسائرها بنحو 4.5 مليار منذ بداية 2023
● أخبار سورية ١٥ يوليو ٢٠٢٣

سرقات متكررة .. كهرباء حماة تقدر خسائرها بنحو 4.5 مليار منذ بداية 2023

قدّر مدير الكهرباء في محافظة حماة "حبيب خليل"، أن خسائر الشركة منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية الشهر السادس نتيجة التعديات على الشبكة وسرقة محولات، نحو 4.5 مليارات ليرة، وعدد المحولات المسروقة نحو 12 و 34 طناً من الأكبال والخطوط النحاسية، وسط تكرار حالات السرقة والتعفيش.

وذكر أن تحسن الكهرباء بالمحافظة مرتبط بزيادة مخصصاتها من الميغات، مشيرا إلى أن كمية الميغات متغيرة في هذه الفترة على مدار الساعة، فقد تكون صباحاً 120 ميغا وتنخفض بعد ساعة أو أكثر لنحو 80 ميغا، وفق تقديراته.

وأضاف، أما الخطوط المعفاة من التقنين فذكر أن مخصصاتها نحو 47 – 50 ميغا، منها ما بين 20 – 24 ميغا لخطوط القطاع العام ونحو 27 – 30 ميغا للقطاع الخاص، وفي معظم الأوقات يتم تقنين الكهرباء عن هذه الخطوط لتأمين 30 دقيقة للمواطنين.

واستنكر عدد من السكان وصول التقنين الكهربائي الجائر المطبق منذ أكثر من شهر في مدنهم وأريافهم، ومدته 5.40 ساعات وصل و 20 دقيقة قطع، يتخللها قطع لخمس دقائق هنا أو هناك من مدن المحافظة وريفها وخصوصاً بمنطقتي الغاب وسلمية.

وقالوا أنهم يعيشون في هذه الأيام أسوأ واقع كهربائي، حيث شواحن بطاريات منازلهم لا تشحن إلاَّ بالحدود الدنيا، وأجهزتهم المنزلية بحالة شلل كامل، وأوضحوا أن الواقع الكهربائي السيئ انعكس على مياه الشرب، وسط مطالب بحل سريع وبأن تفي الحكومة بوعودها.

هذا وتشير تقديرات بأن إنتاج الكهرباء في مناطق سيطرة النظام لا يتجاوز 2,000 ميغا واط ساعي، علماً أن الطلب يصل إلى 7 آلاف ميغاواط ساعي، وتخطط الحكومة لإضافة 2,000 ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، على حد قولها.

يشار إلى أنّ مناطق سيطرة النظام تشهد تدني مستوى عموم الخدمات الأساسية ومنها الكهرباء، وذلك عقب اتّباع "نظام التقنين الساعي" من قبل وزارة كهرباء الأسد ليصل الحال ببعض المناطق إلى الحصول على ساعة واحدة فقط، في حين باتت بعض المناطق تعاني من عدم توفر الكهرباء لأيام متواصلة، بحسب مصادر إعلامية موالية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ