austin_tice
سخرية وجدل يرافق معرض "إكسبو سوريا".. تصميم جوارب "معفش" من متاجر جنسـ ـية!!
سخرية وجدل يرافق معرض "إكسبو سوريا".. تصميم جوارب "معفش" من متاجر جنسـ ـية!!
● أخبار سورية ٢٢ أغسطس ٢٠٢٤

سخرية وجدل يرافق معرض "إكسبو سوريا".. تصميم جوارب "معفش" من متاجر جنسـ ـية!!

أثار معرض إكسبو الذي تنظمه اتحادات غرف التجارة والصناعة والزراعة في مناطق سيطرة نظام الأسد جدلا كبيرا لما رافقه من إعلانات وأخطاء مثيرة للجدل والسخرية على المستوى التنظيمي، ما دفع وزارة الاقتصاد في حكومة النظام لحذف فيديو دعائي للمعرض بعد أن لاقى انتقادات كبيرة.

وحاولت الوزارة في بيان لها نشرته عبر صفحتها على فيسبوك، تبرير الموقف بحديثها عن الإعلانات والدعايات التي تم نشرها مؤخراً في إطار الحملة الترويجية لمعرض الصادرات السورية، وقالت إن التسويق والترويج لأي معرض يتم من قبل الجهات المنظمة.

واعتبرت أنها إضافة إلى المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية تولي الرعاية لنجاح المعارض ويأتي دعمها ومتابعتها لمعرض الصادرات السورية وغيرها من المعارض التصديرية ضمن هذا الإطار، لأهمية التصدير ودوره في تحقيق النمو الاقتصادي، على حد قولها.

وجاء تبرير الوزارة عقب نشر إعلان مثير للجدل تضمن صورة لقدم مرفوعة ترتدي جوارب نسائي وفوقها مجموعة من الكتب، تبيّن أنه ورد في مقالة وتتحدث عن الإثارة الجنسية في القدمين، ومتداولة في عدة مواقع معنية بالثقافة الجنسية.

وتبين وفق متابعون أن الإعلان المسروق كان القصد من استخدام جوارب زهرية هو الترميز للجانب الجنسي، والكتب للترميز الجانب التثقيفي واتضح أن الصورة المعفشة متداولة أيضا في متجر لبيع الكتب والكتب الجنسية، ولم يقف الجدل عند ذلك، بل انتقل إلى تصحيح الأخطاء اللغوية في المنشور.

ويذكر أن العبارة الصحيحة هي "منتجو الجرابات، وليس منتجي الجرابات وكتبت الشاعرة فاطمة خضر: "لا بد من اتخاذ إجراء بحق هكذا إعلان، لأنه ليس فاشلاً فقط في إيصال الرسالة التي عادة ما يهدف لها الإعلان، بل أيضًا وضيع وتافه ومشوّه".

وسخر الصحفي "فراس معلا"، من التصميم وعلق عليه "المتعوب عليه"، مبينًا أنه لم يفهم القصد من وراء فكرة أن القدمين اللتين ترتديان جوارب تحمل كتبًا، وتساءل "هل ذلك يعني أن الإنسان إن لبس جرابات يصبح مثقفاً؟.

وقال الصحفي الداعم لنظام الأسد "أيمن القحف" أن من القواعد الشهيرة في علم الاعلام والاعلان لا توجد دعاية سيئة ربما ساعد المعترضون والساخرون من إعلان الجوارب بنشر دعاية قوية للمعرض داعيا لعدم السخرية من الجهود الحكومية.

فيما قال المذيع "عصام محمود"، أنه تردد في انتقاد المعرض بسبب وجود الكثير من المدافعين عنه، وذكر أن إحدى الشخصيات التي سوقت للمعرض من فترة قريبة التقطت صورة مع "موسى العمر"، وكذلك انتقد مراسل وزارة الداخلية "محمد الحلو" حضورها أيضا متهما أياها بالترحم على رائد الفضاء محمد الفارس.

وقال فيصل العطري رئيس "الجالية السورية في الصين" إنه حين بدأ الحديث عن المعرض تفائل وشعر بالحماسة، لكن حين شاهد الفيديوهات الترويجية للمعرض شعر بغصة، وتوالت الغصات، وهاجم العقلية الفاشلة واختتم بقوله "رجاء افهموا هذا الحدث سيؤثر على صورة بلد كسوريا بكل تاريخها".

وكانت أعلنت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد عن إطلاق فعاليات "معرض سورية الدولي للبترول والغاز والطاقة"، لعام 2022، تزامناً مع تفاقم أزمة الحصول على المحروقات بمناطق النظام الذي يزعم أن المعرض أصبح معلماً على أجندة النهوض بالقطاع النفطي في سوريا.

وأثار معرض النظام الأخير سخرية واسعة، فيما صرح مدير عام مجموعة مشهداني الدولية المنظمة للمعرض "خلف مشهداني"، أن المعرض يضم نخبة من المختصين والخبراء ما يساعد بإقامة شراكات بين القطاعين العام والخاص، فيما قال السفير الإيراني بدمشق مهدي سبحاني إن 8 شركات إيرانية كبيرة تشارك في المعرض.

وسبق أن أثار إعلان صفحة "معرض سورية الدولي للبترول"، سخرية واسعة على الصفحات الموالية لا سيّما الإشارة إلى أن المعرض أقيم بدمشق تحت رعاية وزارة "النفط والثروة المعدنية" التابعة للنظام السوري في الوقت الذي تعيش البلاد أزمة محروقات غير مسبوقة.

وكان أعلن نظام الأسد أنه سيتم دعوة رجل أعمال من مختلف الدول العربية والأجنبية لزيارة "إكسبو سورية- معرض الصادرات السوري" ليكون أكبر معرض من نوعه من حيث الحجم على مستوى المنطقة للاطلاع على المنتجات السورية التصديرية في مختلف القطاعات المشاركة والمساعدة في التعريف بهذه المنتجات والمزايا المختلفة التي تتمتع بها.

هذا وزعم رئيس اتحاد غرف الصناعة لدى نظام الأسد "غزوان المصري"، في تصريح سابق أن المعرض سيضم شركات سورية عاملة في قطاعات النسيجية والغذائية والكيماوية والهندسية والزراعية إلى جانب قطاع صناعة الأحذية والجلديات "سيلا"، وبحضور مميز لنباتات الزينة نظراً لوجود أسواق مهمة لها في الخليج، وخاصة السعودية، وفق تعبيره.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ