صحيفة: انتقال عدد من قادة الفصائل العراقية الموالية لإيران إلى مواقع في سوريا ولبنان
صحيفة: انتقال عدد من قادة الفصائل العراقية الموالية لإيران إلى مواقع في سوريا ولبنان
● أخبار سورية ١٥ أكتوبر ٢٠٢٣

صحيفة: انتقال عدد من قادة الفصائل العراقية الموالية لإيران إلى مواقع في سوريا ولبنان

كشفت صحيفة "الشرق الأوسط"، نقلاً عن مصادر عراقية مطلعة، عن انتقال عدد من قادة الفصائل العراقية المسلحة الموالية لإيران إلى مواقع في سوريا ولبنان، بالتزامن مع التصعيد الميداني في قطاع غزة.

وأوضحت الصحيفة أنه بالرغم من أن قادة تحالف "الإطار التنسيقي" الحاكم حصلوا على توصية إقليمية بالتريث إلى حين تحديد الموقف النهائي من تطور الأوضاع في غزة، يبدو أن المسؤولين الميدانيين بدأوا بالتحرك نحو مواقع في دمشق وبيروت.

وقالت المصادر لـ"الشرق الأوسط"، إن قادة المجموعات المسلحة سافروا بشكل متواتر إلى هذين البلدين، برفقة مجموعة مسلحين ولا تبدو مهمتهم قتالية، بل للاستطلاع والمتابعة بالتنسيق مع مجموعات سورية ولبنانية، عند مواقع حدودية هناك.

وتفيد معلومات خاصة بأن الفصائل العراقية تلقت رسائل متواترة من الإيرانيين بشأن الوضع في قطاع غزة، أفادت غالبيتها بأن التدخل المباشر يحتاج إلى ظرف آخر غير هذا، وقد يحدث هذا قريباً "بالاعتماد على اتساع رقعة الحرب ومشاركة أطراف أكثر".

وبحسب المصادر العراقية، فإن "قرار التريث ما يزال سارياً، وإن قادة الفصائل ذهبوا إلى هناك للتعرف أكثر على تفاصيل ميدانية استعداداً لأي تحرك محتمل"، وأوضحت أن قادة المجموعات نقلت تفاصيل وخرائط وسيناريوهات لشكل المواجهة إلى مسؤوليها في الفصائل العراقية، بهدف الاطلاع والتحضير.

وأكدت المصادر أن "الفصائل العراقية تنتظر أوامر لم تصل بعد، وليست هناك نية للحركة من دون أوامر إيرانية واضحة"، وفي غضون ذلك، تواصل الماكينة الإعلامية لأحزاب {الإطار التنسيقي} ضخ معلومات عن "استعداد المقاومة العراقية للانتقال إلى الميدان والقيام بعمليات هجومية ضد المصالح الأميركية والإسرائيلية".

ونقل راديو "فردا" الأميركي عن مصادر مطلعة، أن نائب قائد "فيلق القدس" محمد رضا فلاح زاده والسفير الإيراني في بغداد، عقدا اجتماعاً خلال الأيام الأخيرة حضره نوري المالكي وقادة الفصائل الموالية لإيران، بما في ذلك "كتائب حزب الله"، طلب خلاله المسؤولون الإيرانيون تكثيف الهجمات الإعلامية ضد إسرائيل ودعم حركة حمـ ـاس، وتسجيل المتطوعين للقتال ضد إسرائيل.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ