شركات الكهرباء تعدل أسعار التيار في الشمال السوري
شركات الكهرباء تعدل أسعار التيار في الشمال السوري
● أخبار سورية ١ نوفمبر ٢٠٢٣

شركات الكهرباء تعدل أسعار التيار في الشمال السوري

عدلت شركات الكهرباء العاملة في الشمال السوري، أسعار الطاقة الكهربائية في مناطق إدلب وريف حلب، وقالت "الشركة السورية التركية للطاقة الكهربائية"، في بيان إنها حدثت أسعارها في مناطق عمل الشركة في "درع الفرات وغصن الزيتون" شمال وشرق حلب.

وحسب الشركة فإنه نظراً للتغيرات التي تطرأ على أسعار الطاقة الكهربائية، فقد تم تحديث السعر لشهر تشرين الثاني من العام 2023 الحالي، حيث حددت سعر كيلو الواط المنزلي إلى 2.94 ليرة تركية بعد أن كان بـ2.75 ليرة تركية.

كما حددت سعر كيلو الواط الصناعي بسعر 3.37 ليرة تركية بعد أن كان بـ3.17 ليرة تركية، واعتبرت أن رفع أسعار الطاقة الكهربائية في مناطق ريف حلب جاء وفق تحديث الأسعار الذي سيجري وفق متغيرات أسعار الطاقة شهريا سواء بالارتفاع أو بالانخفاض.

وقالت الشركة "السورية - التركية" للكهرباء بريف حلب إنها "حتى اللحظة لن تدخر أي جهد والإمكانيات والظروف المتاحة لضمان أداء الخدمة بأفضل وانسب السبل"، وفق نص البيان الذي أصدرته الشركة اليوم الأربعاء 1 تشرين الثاني/ نوفمبر.

وفي غضون ذلك أفادت مصادر محلية بتخفيض سعر الكهرباء في محافظة إدلب وريفها من قبل شركة الكهرباء Green Energy ليصيح الكيلو واط 0.16 سنت، مقدار سنت واحد فقط.

وكشفت مصادر إعلامية محلية عن استهداف محولات كهربائية بالرصاص بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء في مناطق المخيمات قرب إعزاز بريف حلب، والتي يتم تزويدها بالكهرباء من خلال متعهّدين، بأسعار تفوق أسعار تزويد المدن والقرى.

وتعهّدت مجموعة عسكرية تحدثت باسم أهالي المخيمات باستهداف الشركة ومصالحها حتى يتم تعديل أسعار الكهرباء للمخيمات، لتصبح مثل أسعار إعزاز والقرى الأخرى، علماً أن تزويد المخيمات بالكهرباء يتم عن طريق متعهّدين بسعرٍ يصل إلى 5 ليرة تركية للكيلو واط حالياً.

ونقل "مكتب إعزاز الإعلامي"، بيانا منسوبا لأهالي المخيمات قرب إعزاز، جاء فيه الكشف عن "تكليف لجنة من أهالي المخيمات في منطقة سجو بشأن متابعة قضية الكهرباء واجتموا مرات عديدة مع الشركة، وتلقوا وعود بتخفيض سعر الكهرباء"، وفق نص البيان.

وأضاف البيان، "كان أخر الاجتماعات مع الشركة اجتماع الجنة المكلفة مع الشركة بتاريخ 30/10/2023 وتوعدت الشركة بتخفيض سعر الكهرباء من (4,55) إلى (2,77) ليرة تركية أسوة بمدينة أعزاز شمالي حلب".

وتابع، "لكن استمرت بالمماطلة والتهرب ولم تلتزم بوعودها ضاربة بعرض الحائط مطالب الأهالي المحقة، مما اضطر بعض الشبان إلى تعطيل الكبل الرئيسي للكهرباء لحين الإستجابة لمطالبهم، ونفى الشبان مايشاع عن استهدافهم للمحولات الكهربائية".

وكانت قررت شركة الكهرباء "ak energy" و"الشركة السورية التركية للطاقة STE"، تخفيض أسعار التيار الكهربائي، بنسبة قدرت بحوالي 30%، في مناطق الشمال السوري، وذلك استجابة لاحتجاجات شعبية دامت إلى عدة أشهر.

وأعلنت عدة مجالس محليّة في مناطق ريف حلب الشمالي والشرقي ومناطق "نبع السلام"، عن تخفيض سعر الكيلو واط الساعي المنزلي إلى 2.94 ليرة بعدما كان 4.24 ليرة تركية، والتجاري إلى 3.37 ليرة بعدما كان 5.75 ليرة تركية.

وبحسب مصدر في شركة الكهرباء في ريف حلب، قال حينها إنه نتيجة لقاءات عدة مع المسؤولين الأتراك وابلاغهم بمعاناة الناس بسبب ارتفاع أسعار الطاقة الكهربائية، فقد وافقوا على دعم المواد لخفض سعرها بنسبة 30 بالمئة.

هذا وكانت شهدت عدة مدن رئيسية بريف حلب خلال الأشهر الأخيرة احتجاجات غاضبة ضد شركة الكهرباء حيث جرى إغلاق مقراتها من قبل المحتجين ضمن مظاهرات شملت مدن عفرين وجنديرس والباب ومارع وصوران في الشمال السوري.

وتجدر الإشارة إلى أن غلاء أسعار الطاقة الكهربائية انعكس بشكل سلبي على غالبية القطاعات الخدمية والصناعية وسط تصاعد الشكاوى عن زيادة ساعات التقنين وقطع الكهرباء دون سبب مقنع، وسبق أن رفضت الشركة الاستجابة لمطالب الفعاليات المدينة في ضبط الأسعار وساعات التقنين، وسط مؤشرات توحي بأن ينعكس تخفيض أسعار الكهرباء على الأوضاع الاقتصادية بشكل إيجابي.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ