شبكة حقوقية توثق استيلاء "قسد" على مدارس ومراكز صحية وتحويلها لمقرات بدير الزور 
شبكة حقوقية توثق استيلاء "قسد" على مدارس ومراكز صحية وتحويلها لمقرات بدير الزور 
● أخبار سورية ٨ سبتمبر ٢٠٢٣

شبكة حقوقية توثق استيلاء "قسد" على مدارس ومراكز صحية وتحويلها لمقرات بدير الزور 

قالت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، إنها سجلت في 5-9-2023، قيام قوات سوريا الديمقراطية بالاستيلاء على 21 مدرسة شمال محافظة دير الزور وتحويلها إلى مقرات عسكرية تابعة لها منذ بداية الاشتباكات بين قوات سوريا الديمقراطية والعشائر العربية في 29-8-2023، كما وثقت الاستيلاء على عدة مراكز صحية وتحويلها لمقرات.

ولفتت الشبكة إلى أن المدارس توزعت بين قرى الخابور الشرقي والخابور الغربي في ريف محافظة دير الزور الشمالي الخاضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية، مشيرة إلى اندلاع اشتباكات بين قوات سوريا الديمقراطية من جهة وأبناء العشائر العربية من جهة ثانية منذ 29-8-2023، وحتى لحظة نشر الخبر.

في السياق، قالت الشبكة، إن مدفعية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية قصت عدة قذائف على قرية أولشلي في مدينة منبج شرق محافظة حلب، في 6-9-2023، سقطت عدة قذائف منها على مسجد عمر بن الخطاب في قرية أولشلي شمال غرب مدينة منبج في ريف محافظة حلب الشرقي، تسبب القصف بدمار جزئي في بناء المسجد إضافة إلى أضرار مادية كبيرة فيه، تخضع المنطقة لسيطرة فصائل الجيش الوطني.

ولفتت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إلى اندلاع اشتباكات بين قوات سوريا الديمقراطية من جهة ومجلس دير الزور العسكري وأبناء العشائر العربية من جهة ثانية منذ 29-8-2023، وحتى لحظة نشر الخبر، وأن قصف المسجد تزامن مع هذه الاشتباكات.

وسجلت الشبكة السورية لحقوق الإنسان نزوح العشرات من المدنيين غالبيتهم من النساء والأطفال من قرى ذبيان والشحيل والزر في ريف محافظة ديرالزور الشرقي، إلى الضفة الغربية من نهر الفرات والخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري في 4-9-2023، إثر تصعيد واستمرار الاشتباكات بين بين قوات سوريا الديمقراطية من جهة ومجلس دير الزور العسكري وأبناء العشائر العربية من جهة ثانية.

ووفق الشبكة، قامت قوات سوريا الديمقراطية بالاستيلاء على المركز الصحي في بلدة الحريجية شمال محافظة ديرالزور، في 2-9-2023، وحوّلته إلى مقر عسكري تابع لها، ويعد المركز من أهم المراكز الصحية في الريف الشمالي لمحافظة دير الزور ويوجد فيه أجهزة طبية حديثة، ويقدم خدمات طبية مجانية لسكان المناطق الشمالية.

وأدانت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" كافة عمليات القتل والانتهاكات التي حصلت من كافة الجهات، وتُطالب بوقف الاشتباكات بشكلٍ فوري لضمان حماية المدنيين في تلك المناطق، ومنعاً لحدوث أضرار في الأعيان المدنية.

وكانت نفذت ميليشيات "قسد" حملة اعتقالات بعد مداهمة عدة مناطق سكنية في مناطق تمكنت من السيطرة عليها مؤخرا حيث اقتحمت منازل بأحياء ضمن الحوايج والشحيل بريف دير الزور، كما قصفت "قسد"، مناطق سكنية في ذيبان وسط معلومات عن تسجيل ضحايا مدنيين.

وأفاد ناشطون بأن ميليشيات "قسد"، شنّ "قسد" حملة اعتقالات في الأحياء التي سيطرت عليها من بلدة الحوايج بريف ديرالزور الشرقي، كما نشرت قناصة وقطعت أواصل المناطق بالمدرعات العسكرية وسط حالة من الخوف بين صفوف المدنيين حيث أن المداهمات والاعتقالات تتم بشكل عشوائي.

ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان قيام استخبارات "قسد"، باعتقال 19 مدنياً من أبناء محافظة ديرالزور، لدى مرورهم على إحدى نقاط التفتيش التابعة لها "تدعى الصباغ" عند مدخل مدينة الحسكة الشمالي، واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

هذا وكانت تصاعدت المواجهات المسلحة الدامية بين مقاتلي العشائر من جهة وقوات سوريا الديمقراطية من جهة أخرى في عدة بلدات وقرى بريف ديرالزور، وذلك في أعقاب عملية أطلقتها "قسد" تحت مُسمى "تعزيز الأمن"، ورغم بيان رسمي لقسد ذكر الكثير من دوافع الحملة، إلا أنها طالت "المجلس العسكري بديرالزور" بشكل مباشر، قبل تطور الصراع وتحوله إلى مواجهة مباشرة ومفتوحة مع عشائر عربية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ