austin_tice
سعر "الحمار" يصل 4 مليون.. إعلام النظام: شح المحروقات ينعش سوق الدّواب بطرطوس
سعر "الحمار" يصل 4 مليون.. إعلام النظام: شح المحروقات ينعش سوق الدّواب بطرطوس
● أخبار سورية ٢٤ يونيو ٢٠٢٤

سعر "الحمار" يصل 4 مليون.. إعلام النظام: شح المحروقات ينعش سوق الدّواب بطرطوس

قالت جريدة تابعة لنظام الأسد، يوم أمس الأحد 23 حزيران/ يونيو، إن ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وغياب المازوت الزراعي أدى لانتعاش سوق الدّواب في طرطوس بالساحل السوري.

وذكرت أن الأزمة الاقتصادية تسببت في تحليق أسعار دواب النقل مثل الحمير والبغال في ظل نقص الوقود وانقطاع التيار الكهربائي وانعكاس ذلك على القطاع الزراعي.

وقدرت ارتفاع أجور الجرارات الزراعية للحراثة بشكل كبير يفوق طاقة المزارعين، يعود إلى نقص المازوت بشكل عام والزراعي بشكل خاص وارتفاع ثمنه في السّوق الحرة.

إضافة إلى غلاء قطع التّبديل في حال تعطل الجرار الزراعي ما دفع المزارعين إلى العودة لاقتناء الحمار الذي بات شراؤه يشكل عبئاً بسبب ارتفاع سعره وتمسك أصحابه به لندرة وجوده.

وصرح رئيس فرع اتحاد الفلاحين في طرطوس "فؤاد علوش"، أن الصعوبات وغلاء مستلزمات الحياة اليومية وارتفاع تكاليف الإنتاج، تدفع الناس بشكل عام والمزارع بشكل خاص للعودة إلى الطبيعة و الاعتماد عليها وعلى ذاته بأقل ثمن.

وأكد مزراعون أن العودة إلى شراء الحمار واقتنائه تعود إلى الحاجة لاستخدامه، وأهمها الحراثة كونه أرخص وسيلة، وتعين الفلاح وأهالي الريف في تنقلاتهم ونقل منتجاتهم من الأرض إلى المنزل.

وذلك في ظل انقطاع الكهرباء وارتفاع ثمن المازوت ونقصه لتوليدها واستجرار المياه، لجأ المزارع إلى استخدام الحمار في نقل المياه لري بعض المزارعون، كما يتم نقل المياه بوساطة الحمير من الينابيع إلى المنازل بسبب أزمات المياه وانقطاعها المتكرر.

هذا ويقدر إعلام النظام ارتفع سعر الحمار ولأول مرة في التاريخ الحديث ليصل إلى أكثر من 4 ملايين و السعر في ازدياد، وتصل ساعة الحراثة على الجرار 100 ألف ليرة، وتتراوح يومية الحراثة على الدواب بين 75-100 ألف ليرة سورية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ