رئيس "المؤقتة" يتهم "الإدارة الذاتية" والنظام باستغلال الزلزال لأغراض سياسية واقتصادية
رئيس "المؤقتة" يتهم "الإدارة الذاتية" والنظام باستغلال الزلزال لأغراض سياسية واقتصادية
● أخبار سورية ١٩ فبراير ٢٠٢٣

رئيس "المؤقتة" يتهم "الإدارة الذاتية" والنظام باستغلال الزلزال لأغراض سياسية واقتصادية

اتهم "عبد الرحمن مصطفى" رئيس "الحكومة السورية المؤقتة"، "الإدارة الذاتية" الكردية والنظام السوري بمحاولة استغلال كارثة الزلزال لأغراض سياسية واقتصادية.

وقال مصطفى، إن النظام استغل كارثة الزلزال، وأبلغ الأمم المتحدة والمجتمع الدولي أنه على استعداد لتقديم المساعدات لمناطق المعارضة، رغم أنه "خلف كوارث أكبر، من خلال البراميل المتفجرة والقصف"، كما أن "الإدارة الذاتية" حاولت استغلال الكارثة سياسياً.

وأضاف مصطفى لموقع "رووداو"، أن "الحكومة المؤقتة" تقبل مساعدات من عشائر المنطقة الشرقية والمدنيين ومنظمات المجتمع المدني ومؤسسة "بارزاني"، لأن ليس لها "نوايا استغلال سياسي واقتصادي".

ولفت مصطفى إلى أن "الحكومة المؤقتة" تسمح بدخول منظمات حقوق الإنسان، إضافة إلى وجود القضاء المدني لمحاسبة المنتهكين، مؤكداً "تقديم الخدمات لأهلنا في كل سوريا، بدون أي تمييز عرقي أو طائفي أو مذهبي"، ونفى الاتهامات بالتغيير الديمغرافي، معتبراً أن "الذي قام بالتغيير الديموغرافي هو النظام وقسد".


وكان التقى "عبد الرحمن مصطفى" رئيس الحكومة السورية المؤقتة، بوفد الأمم المتحدة برئاسة نائب المنسق الإقليمي للشؤون الإنسانية السيد "ديفيد كاردن"، في مقر الحكومة بكفر جنة شمالي حلب، بعد وصول الوفد عبر معبر "باب السلامة" الحدودي مع تركيا.

وقدم رئيس الحكومة عرضاً مفصلاً عن الواقع الناجم عن كارثة الزلزال وآلية تعاطي الحكومة معها منذ اللحظات الأولى لحدوثها وحتى اليوم، وتأخر الأمم المتحدة في تقديم دعمها للمنطقة على الرغم من فتح معبري باب السلامة والراعي لاستقبال المساعدات.


وكانت دخلت أول قافلة مساعدات من الأمم المتحدة عبر معبر "باب السلامة" الحدودي مع تركيا، وذلك بعد ثمانية أيام من الزلزال المدمر، بالتوازي مع دخول أول وفد أممي رفيع المستوى اليوم الأربعاء 15/ شباط 2023، عبر معبر باب السلامة، باتجاه مناطق شمال غربي سوريا، بعد يوم من دخول ذات الوفد عبر معبر باب الهوى وإجرائه لقاءات في ريف إدلب.

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ