شعار رابطة الصحفيين السوريين
شعار رابطة الصحفيين السوريين
● أخبار سورية ٢٢ مارس ٢٠٢٣

"رابطة الصحفيين السوريين" تعلن انتهاء حملة الاستجابة الأولى لـ "الإعلاميين" المتضررين من الزلزال 

قالت "رابطة الصحفيين السوريين"، إنها أنهت حملة الاستجابة الأولى لمتضرري الزلزال المدمر من الإعلاميين والصحفيين في كل من سوريا وتركيا، لافتة إلى تقديم مساعدة لـ 49 صحفياً وصحفية وناشطين في كل من سوريا وتركيا من أصحاب الضرر الشديد والمتوسط.

وأوضحت الرابطة في بيان، أنها اعتمدت على قياس الأضرار وفقاً لمعايير (مدى التعرض للإصابة وخسارة المأوى والحاجيات الأساسية أو المعدات الصحفية أو الخشية من الاستقرار في المسكن جراء تعرضه للتصدع ومعايير أخرى تصل إلى أدق التفاصيل من تلك الأضرار).

ولفتت الرابطة إلى أن توزيع المساعدات المالية اعتمد على استبيان الاحتياجات الذي أطلقته في العاشر من شباط الماضي والذي شارك فيه ١١٢ صحفية وصحفية في كل من سوريا وتركيا.

وشكرت الرابطة شركائها من المنظمات الداعمة الذين تبرعوا بنحو 460 ألف ليرة تركية جرى توزيعها على المستفيدين مؤكدة أن هذه الاستجابة انطلقت من مسؤولية الرابطة المهنية والإنسانية تجاه الصحفيين والإعلاميين والناشطين الإعلاميين السوريين سواء من أعضائها أو غير أعضائها حيث تسعى الرابطة لأن تكون مظلة جامعة مستقلة للصحفيين السوريين دون تمييز للوصول إلى بيئة آمنة تضمن حرية التعبير.

وختمت رابطة الصحفيين السوريين بالتأكيد على الشفافية المطلقة بنشر التفاصيل المالية للحملة أمام الرأي العام وأعضائها مع تعهدها بحماية بيانات المستفيدين وخصوصيتهم، داعية في الوقت نفسه الهيئات والمنظمات الدولية إلى تكثيف مساعداتها لمتضرري الزلزال لاسيما في سوريا التي تشهد كارثة إنسانية مزدوجة سواء من تداعيات الزلزال أو من جراء التهجير الذي تسبب به النظام السوري وحلفائه للمدنيين.

 
ووفقا للمعايير التي عملت من خلالها اللجنة صنفت المتضررين إلى ثلاثة مستويات (مستوى أول (متضرر بشدة) - مستوى ثاني (متوسط شدة الضرر) - مستوى ثالث (متضرر بشكل خفيف).

وتبعا لتلك التصنيفات والمعايير، وما تلقته الرابطة من استجابة من الشركاء بمبلغ مالي وقدره 460 ألف ليرة تركية”،  ومع دراسة جدوى المبلغ الذي ستقدمه الرابطة بما يعود بالفائدة على المتضرر، قررت اللجنة المشكلة في رباطة الصحفيين السوريين مساعدة المتضررين من المستويين الأول والثاني واستبعاد المستوى الثالث لعدم قدرتها على تقديم الدعم لهم في الوقت الراهن.

وبقيت اللجنة في حالة عمل دائم استغرق أيامًا طويلة في جميع البيانات اللازمة ومتابعة إجراءات التحويل والتحقق من تسلم المتضررين المستفيدين من المساعدات إلى 29 متضرراً بشدة بمبلغ 11 ألف ليرة تركية لكل متضررة ومتضررة، و20 متوسط الضرر بمبلغ 7 آلاف ليرة تركية، و64 خفيف الضرر (مستبعدين).

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ