"قطنا" يتحدث عن "الزراعة الذكية" .. وتقديرات جديدة لمحصول القمح في سوريا
"قطنا" يتحدث عن "الزراعة الذكية" .. وتقديرات جديدة لمحصول القمح في سوريا
● أخبار سورية ٦ يوليو ٢٠٢٣

"قطنا" يتحدث عن "الزراعة الذكية" .. وتقديرات جديدة لمحصول القمح في سوريا

تحدث وزير الزراعة في حكومة نظام الأسد "محمد قطنا"، عن ضرورة زيادة الاستثمارات بالزراعة الذكية واتخاذ إجراءات سريعة لتحويل نظم الزراعة والغذاء إلى نظم أكثر استدامة، فيما قدرت حكومة النظام بأرقام جديدة كميات القمح، وسط انتقادات حول تقاعس النظام خلال تسويق المحصول بالقنيطرة جنوب البلاد.

وجاء حديث "قطنا"، خلال مشاركته في المؤتمر العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو"، المنعقدة في روما، وحمّل الحرب مسؤولية فشل النظام بالحد من الجوع والفقر، وذكر أن سوريا أصبحت مستوردة لعدد من المنتجات التي كانت تصدرها، وزعم وجود استراتيجية 2021-2030 لتنمية القطاع الزراعي.

وحسب بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء لدى نظام الأسد، بلغت المساحة المحصودة من محصول القمح حتى الآن 1140669 هكتاراً من إجمالي المساحة المزروعة والبالغة 1335665 هكتاراً، وبلغت الكميات المسوقة حتى الآن 634566 طناً.

وقدر مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة التابعة لنظام الأسد "أحمد حيدر"، أن المساحة المحصودة من محصول القمح في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام بلغت حتى الآن 393471 هكتاراً، وبلغت الكميات المسوقة للمؤسسة السورية للحبوب 605504 أطنان، و29062 طناً للمؤسسة العامة لإكثار البذار.

وتشير تقديرات النظام إلى  حصاد 1.14 مليون هكتار قمح وتسويق نحو 635 ألف طن حتى الآن، فيما هاجم رئيس الرابطة الفلاحية لدى نظام الأسد بالقنيطرة "خالد محيرس"، السورية للحبوب متهما إياها بالتقصير في تأمين السيارات وعمال العتالة لتحميل أكياس القمح المسلمة إلى مركز تسويق الحبوب.

ولفت "مهند الدسوقي"، رئيس لجنة استلام الحبوب إلى مشكلة تأمين عمال العتالة والتي تتكرر كل موسم رغم وجود متعهد وتواجد العمال بالسورية للحبوب، وقدر مساحة القمح المزروعة هذا الموسم 38,450 دونما، وتم تسديد مبلغ وقدره 452 مليون ليرة من المصرف العقاري للفلاحين قيمة الأقماح المسوقة.

وأعلنت وزارة الزراعة لدى نظام الأسد عن استمرار مشروع إعادة إعمار بساتين الحمضيات الهرمة لمدة سنة إضافية، ويعد المشروع أحد مخرجات ملتقى تطوير القطاع الزراعي والهدف منه إعادة تأسيس وزراعة بساتين الحمضيات وفق الشروط والمعايير الحديثة، حسب وسائل إعلام النظام.

هذا وصرح مدير "المؤسسة السورية للحبوب"، التابعة لنظام الأسد "عبد اللطيف الأمين" بأنّ "موسم القمح لهذا العام مبشر وأفضل بكثير مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي والكميات التي تم تسليمها تؤكد ذلك"، وفق تعبيره.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ