austin_tice
قصف واعتقال وإحراق للمنازل .. "قسد" تواصل انتهاكاتها وسط حظر التجوال بريف ديرالزور
قصف واعتقال وإحراق للمنازل .. "قسد" تواصل انتهاكاتها وسط حظر التجوال بريف ديرالزور
● أخبار سورية ١ أكتوبر ٢٠٢٣

قصف واعتقال وإحراق للمنازل .. "قسد" تواصل انتهاكاتها وسط حظر التجوال بريف ديرالزور

حشدت ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية"، (قسد) عدد من الموظفين وطلاب المدارس لتأييدها بمناطق ريف ديرالزور ضمن مسيرات إجبارية، في حين واصلت استهداف تحركات المدنيين، وشنت حملات دهم واعتقال واسعة أدت إلى اعتقال عشرات الأشخاص، كما عملت على إحراق وتخريب وسرقة منازل والاستيلاء على أخرى في ظل تصاعد الأعمال الانتقامية رداً على الحراك العشائري ضد "قسد".

وذكرت شبكات إخبارية معنية بأخبار المنطقة الشرقية بأن ميليشيات "قسد"، استولت على أكثر من 6 منازل بالقرب من نهر الفرات في بلدة ذيبان بريف دير الزور وحولتها لمقرات عسكرية، كما أحرقت الغطاء النباتي قرب نهر الفرات لمنع اختباء أي أشخاص قد يعبروا من الضفة الأخرى فيها.

وطلبت ميليشيات "قسد"، من النازحين في مخيم قرية زغير جزيرة غرب ديرالزور، إزالة خيامهم وإبعادها عن النقطة العسكرية في القرية بمسافة لا تقلّ عن نصف كيلو متر، وسط تصاعد وتيرة الاستهداف التي تطال تحركات المدنيين، بالرصاص والقذائف الصاروخية والقناصات والمسيرات، في ظل حظر التجوال الذي يخيم على مناطق ريف دير الزور الشرقي.

ووثق ناشطون مقتل وجرح عدد من المدنيين نتيجة الاستهدافات المتكررة، بينهم أطفال، فيما تشير مصادر محلية إلى أن ميليشيات "قسد"، المتواجدين في الطيانة على وجه الخصوص تسببوا لحد اللحظة بمقتل عدة مدنيين قنصاً، من الذين يقيمون في مناطق غرب الفرات "الشامية" والتي يسيطر عليها النظام، وأخرهم مُسنين أثنين وطفل، خلال أقل من أسبوعين فقط.

وتزامنا مع دفع تعزيزات عسكرية وأمنية إلى شرقي دير الزور، شنت ميليشيات "قسد"، حملات دهم واعتقال واسعة طالت عدة مناطق منها، "أبو حمام، الحوايج، الكشكية والبصيرة"، وأعلنت "قسد" عبر مكبرات الصوت و مآذن المساجد حظر للتجوال في مدينة الشحيل واعتبرت أي شخص يقترب من ضفاف نهر الفرات هو هدف لقواتها.

وأشارت مصادر إعلاميّة محلية إلى أن ميليشيات "قسد"، أغلقت معبر البريد النهري في بلدة "الحوايج"، في ريف ديرالزور الشرقي، وقام عناصر "قسد" بإطلاق النار بشكل متفرق وعشوائي لإبعاد الأهالي عن ضفة نهر الفرات، ووثق ناشطون عدة حوادث سرقات وتعفيش لمنازل المدنيين قام بها عناصر ميليشيات حاليا، أثناء حملة الدهم والتفتيش في بلدة "الحوايج"، بريف دير الزور الشرقي.

وفي ظل استمرار حالة التوتر والاستنفار في مناطق بريف ديرالزور الشرقي، قامت قسد بتحويل عدد من المدارس في بلدة الجرذي بريف دير الزور الشرقي إلى نقاط عسكرية تابعة لها وذلك بعد طرد الطلاب والكوادر التعليمية منها، في سياق تزايد انتهاكاتها والممارسات الانتقامية ردا على انتفاضة العشائر ضدها.

وكانت أفادت مصادر إعلاميّة في المنطقة الشرقية، بأنّ ميليشيات "قسد" جددت استخدام سلاح المسيرات والاستهداف المباشر للمناطق السكنية، ما أدى إلى سقوط عدد كبير من الجرحى كما قتلت سيدة بنيران القصف العشوائي بقذائف يتم إسقاطها من بواسطة هذه المسيرات، في ظل تجدد الاشتباكات بين مقاتلي العشائر و"قسد".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ