موقع مقرب من النظام يكشف قرار رفع سعر ربطة الخبز المدعوم
موقع مقرب من النظام يكشف قرار رفع سعر ربطة الخبز المدعوم
● أخبار سورية ٥ فبراير ٢٠٢٤

موقع مقرب من النظام يكشف قرار رفع سعر ربطة الخبز المدعوم

نقل موقع مقرب من نظام الأسد، اليوم الأحد 4 شباط/ فبراير عن "مصادر خاصة"، في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام قولها إن قرار لرفع سعر ربطة الخبز المدعوم تمت الموافقة عليه في الوزارة وينتظر الوقت المناسب لإعلانه بعد تهيئة الشارع السوري.

وذكرت المصادر أن "رفع سعر الخبز إذا حصل فما هو إلا هروب من المسؤولية وتغطية على الهدر في الطحين والمازوت والخميرة"، على سبيل المثال "يتم حساب استهلاك المازوت للأفران الآلية بحدود 67 لتر للطن حسب الشرائح.

في وقت تبلغ حصة الأفران الخاصة حسب المخصصات 2 طن فما فوق هو 90 لتر تقريباً، وأكد عدد من معتمدي توزيع الخبز بدمشق أنه تم إبلاغهم من قبل إدارة الأفران بوجود قرار لرفع سعر ربطة الخبز من 200 إلى 450 ليرة قريباً.

وتوقع الخبير الاقتصادي الدكتور عامر شهدا يتوقع أن يكون سعر ربطة الخبز الجديد أكثر من ذلك بكثير، واقترح نظيره جورج خزام توزيع أربع ربطات خبز مجاناً كل أسبوع على كل الموظفين من القطاع العام على البطاقة الذكية على حساب الدائرة نفسها.

وكان قدر مدير السورية للمخابز لدى نظام الأسد إلى أن تكلفة ربطة الخبز وصلت إلى 7800 ليرة، تباع حالياً للمواطن من منافذ البيع المباشر في المخابز بأقل من ذلك بكثير، وفق تعبيره.

وذكر أن رقم الدعم اليومي للخبز يضل إلى ما يعادل 42 مليار ليرة و بدعم سنوي يفوق 13 تريليون ليرة، عدا عن تكاليف الصيانة والتجديد وأجور العمال والنقل والتوزيع والخسائر والأضرار الجانبية.

وقبل أيام قليلة قدر مدير عام المؤسسة السورية للمخابز مؤيد الرفاعي، خلال حديثه لوسائل إعلام تابعة لنظام الأسد، ارتفاع أرقام الدعم السنوي لمادة الخبز لتصل إلى آلاف المليارات من الليرات، وفق تقديراته.

ويأتي حديث النظام عن ارتفاع قيمة الدعم المزعوم، مع كشف مصادر عن اقتراب رفع أسعار الخبز خلال الفترة القادمة، وقدر الرفاعي المخصصات المخابز من الطحين 5400 طن يومياً، تنتج نحو 5.653 ملايين ربطة خبز حوالي 39.6 مليون رغيف خبز يومياً.

وفي كانون الأول الفائت 2023، أعلنت حكومة نظام الأسد رفع سعر الخبز الحر في مناطق سيطرة النظام من 1250 ليرة إلى 3000 ليرة للربطة الواحدة، وتسجل أسعار المادة مستويات غير مسبوقة.

ويتعذر على غالبية المواطنين الحصول عليها من الأفران بسبب الازدحام والطوابير ويتم شرائها بأسعار مضاعفة من السوق المحلية وسط شكاوى من قلة جودة الخبز في مناطق سيطرة النظام.

وكانت نقلت مواقع إخبارية محلية تصريح عن مصدر عامل في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لدى نظام الأسد كشف نية الوزارة رفع أسعار الخبز المدعوم والحر بداية العام 2024، وتحديدا مطلع شهر شباط الحالي.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ