صورة توضيحية لسلة غذائية (ارشيفية)
صورة توضيحية لسلة غذائية (ارشيفية)
● أخبار سورية ٢٧ مارس ٢٠٢٣

متوفرة بدمشق فقط  .. النظام يعلن إمكانية شراء السلة الرمضانية لأكثر من مرة

قال مدير فرع "السورية للتجارة"، لدى نظام الأسد بدمشق "سامي هليل"، إنه يمكن للمواطنين شراء السلة الغذائية من المؤسسة لأكثر من مرة واحدة خلال شهر رمضان ودون الحاجة إلى بطاقة ذكية، مدعيا أنها تباع بسعر أقل من السوق بنسبة 20-25%، حسب تقديراته.

وقدر قيمة السلة حوالي 123 ألف ليرة تقريباً، أي أن الأسعار المحددة تقل عن سعر السوق بنسبة 20-25 بالمئة، أي بحوالي 24 ألف ليرة سورية، وأطلقت السورية للتجارة مؤخراً سلة غذائية بقيمة 99 ألف ليرة سورية.

وحسب مصادر إعلامية تابعة لنظام الأسد فإن السلة تحتوي على 2 كيلو رز كبسة، ولترين زيت قلي، وكيلو غرام من السمن النباتي، و200 غرام شاي سوبر بيكو، ومربى مشمس، وشعيرية و1350 غرام من رب البندورة.

وذكر أن المؤسسة لم تتأخر بطرح السلة الرمضانية وأعلنت عنها في اليوم الأول منه، والإقبال عليها كبير جداً، حيث تغلف يومياً 1000 سلة، منوهاً إلى أنها متوافرة في دمشق فقط، وحول الانتقادات التي طالت سعرها، زعم إنها أقول من السوق وتحوي ماركات ذات نوعية جيدة، وتلبّي حاجة الأسرة بشكل شهري.

وتم بيع حوالي 3000 سلة خلال أول يومين من شهر رمضان، بحسب مسؤول السورية للتجارة بدمشق الذي أكد أنه لم يتم تحديد عدد مرات الشراء للمواطن خلال شهر رمضان، إذ يستطيع الحصول على السلة متى أراد من دون بطاقة ذكية.

ووصل سعر ليتر زيت القلي إلى 17 ألف ليرة، وكيلو السمن النباتي إلى 17500 ليرة، وكيلو شاي سوبر بيكو 60 ألف ليرة، أي إن 200 غرام منه بـ12 ألف ليرة، وكيلو رز الكبسة من الماركة المطروحة نفسها في السلة أيضاً 9500 ليرة، بينما وصل سعر كيلو الشعيرية إلى 8200 ليرة، وكيلو مربى المشمش بـ9000 ليرة، وكيلو رب البندورة بـ7500-8000 ليرة.

ومع بداية شهر رمضان الحالي، قامت تموين النظام بإضافة مادة الحمص الحب إلى البطاقة الذكية من دون رسالة بسعر 7000 ليرة، بينما يباع بالأسواق بحوالي 12 ألف ليرة، كما تمت إتاحة 2 كيلو من البرغل في الأسبوع من دون رسالة أيضاً، بعد أن كانت المخصصات 2 كيلو في الشهر لكل عائلة.

ومطلع آذار الحالي قال وزير التجارة الداخلية لدى نظام الأسد "عمرو سالم"، إنه يجري التحضير لتأمين احتياجات المستهلكين برمضان، وطرحها بأفضل أسعار ممكنة عبر البطاقة الذكية، لتتضمن الزيت والبقوليات والتمر وغيرها، فيما وتشهد أسعار السلع والمواد الغذائية وغير الغذائية ارتفاعات مستمرة.

ويذكر أن نظام الأسد طرح خلال رمضان العام الماضي 2022، سلتين غذائيتين الأولى بسعر 53 ألف و500 ليرة، والثانية بسعر 80 ألف ليرة سورية، وفي 2021 طرح الأولى بـ 25 ألف ليرة والثانية بـ 50 ألف ليرة، حيث تغيرت السلة الرمضانية في 3 سنوات، مع مكونات أقل بـ 4 أضعاف السعر المعلن، إذ تناقصت مواد السلة الرمضانية وتضاعف السعر دون أن يتم تحسين مستوى الأجور والمعيشة.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ