مطالباً عدم التذمر من الأسعار .. مسؤول يقدر تراجع مبيعات الحلويات في سوريا
مطالباً عدم التذمر من الأسعار .. مسؤول يقدر تراجع مبيعات الحلويات في سوريا
● أخبار سورية ٢١ أبريل ٢٠٢٣

مطالباً عدم التذمر من الأسعار .. مسؤول يقدر تراجع مبيعات الحلويات في سوريا

قدر رئيس "الجمعية الحرفية لصناعة البوظة والحلويات"، لدى نظام الأسد "بسام قلعجي"، بأن 80% من المواطنين يشترون الحلويات بالقطعة، مع  تراجع نسب المبيعات بنسبة 60% عن العام الماضي وذكر أن الحلويات "مجرد شهوة".

ودعا "قلعجي"، لصناعة الحلويات بالمنزل، بمساعدة برامج الطبخ على الإنترنت، معتبرا أن هذا يوفر 60% من المصاريف التي يتقاضاها الحرفي كإيجار المحل ودفع فواتير الكهرباء والضرائب، كما قال إنه "على كل مواطن أن يشتري حسب ما لديه من نقود، لكن لا يتذمر من ارتفاع أسعار الحلويات".

وذكر أن نسبة البيع خلال شهر رمضان بلغت 30%، لكنها باتت موسمية ومحصورة بفترة الأعياد والمناسبات، أما بقية العام فيفتح الحلواني محله ليبيع بناء على الطلب المسبق فقط، وفي آذار الماضي، قال "قلعجي"، إن أسعار الحلويات ارتفعت عن العام الماضي بنسبة 100 بالمئة.

ولفت إلى أن سعر كيلو السكر ارتفع إلى 7 آلاف ليرة بعد أن كان  بـ 3 آلاف العام الماضي، ووصل سعر كيلو الطحين الى 6 آلاف ليرة، بعد أن كان بـ 3 آلاف، وبات سعر كيلو السمنة الحيواني بـ 140 ألفاً، بعد أن كان بـ60 ألفاً، والفستق ارتفع إلى 225 ألفاً بعد أن كان بـ85 ألف ليرة العام الماضي.

واعتبر أن الحرفي يتمنى عدم زيادة أسعاره لكن الارتفاعات المستمرة لا ترحمه، وتختلف أسعار الحلويات بحسب المواد الداخلة في صناعتها، فأسعار كيلو المعمول بالفستق تبدأ من 50 ألفاً إلى 200 ألف، وكيلو المعمول بالعجوة يبدأ من 35 إلى 90 ألف ليرة سورية.

وقالت مصادر إعلامية موالية لنظام الأسد، إن أسعار الحلويات حلقت بشكل جنوني في أسواق العاصمة دمشق مع حلول عيد الفطر المبارك، وسط وصول سعر بعض أصناف الحلويات إلى ما يعادل راتب موظف لدى دوائر النظام الحكومية.

وقدرت المصادر بأن معظم أسواق دمشق بما فيها المحال الشعبية، وارتفاعا كبيرا في أسعار الحلويات، وسجلت بعض الأنواع 200 ألف ليرة سورية للكيلو الواحد، مما آثار الدهشة للموظفين لدى النظام حيث أن رابتهم أصبح ثمن كيلو من الحلويات أو أقل.

هذا قدرت مصادر إعلامية مقربة من نظام الأسد بأن 70 بالمائة، من ورش صناعة الحلويات في دمشق، اضطرت إلى التوقف عن العمل، بعد عزوف المواطنين عن شراء الحلويات بسبب ارتفاع أسعارها إلى أكثر من الضعف مقارنةً بشهر رمضان الماضي.

وتشهد أسعار الحلويات في الأسواق السورية ارتفاعاً كبيراً، في ظل انعدام القدرة الشرائية، خاصة لدى أصحاب الدخل المحدود، بالإضافة إلى تراجع نسبة الشراء للعائلات المقتدرة التي باتت تتجه من الشراء بالكيلو إلى الغرامات.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ