مسؤول يقترح إلغاء الضرائب .. اللحوم الحمراء تسجل أسعار غير مسبوقة بدمشق
مسؤول يقترح إلغاء الضرائب .. اللحوم الحمراء تسجل أسعار غير مسبوقة بدمشق
● أخبار سورية ٢٥ مارس ٢٠٢٣

مسؤول يقترح إلغاء الضرائب .. اللحوم الحمراء تسجل أسعار غير مسبوقة بدمشق

قدر رئيس جمعية اللحامين لدى نظام الأسد بدمشق "محمد الخن"، بأن مع بداية شهر رمضان سجل كيلو اللحمة سعر 120 للمرة الأولى بدمشق مشيرا إلى أنه سيرتفع أكثر، وقال أمين جمعية حماية المستهلك "عبد الرزاق حبزة"، إن هناك اقتراح إلغاء الضرائب على الأعلاف، دون استجابة من حكومة النظام.

وذكر مسؤول جمعية اللحامين بدمشق أن حركة شراء اللحوم خفيفة، ويفترض أن تكون أقوى بكثير لافتا إلى أن مجمل الذبائح في دمشق في أول يوم برمضان بلغ 760 رأس غنم و63 رأس عجل، علما أنه في بداية العام كانت تصل لمئة رأس عجل وألف رأس غنم يومياً. 
 
وأضاف أن البيع ضعيف جدا، والكيلو يتراوح بين 90- 100 ألف كما أنه يصل 120 ألف في بعض الأحياء، مضيفا إن الأسعار ستواصل الارتفاع، لاسيما مع هطول المطر الذي سيسبب برفعها أيضا كون المربين سيتوجهون نحو الرعي بالإضافة لقدوم فصل الربيع بالتالي ستقل الذبائح ما ينعكس على رفع الأسعار وقلة البيع. 
 
وأشار إلى أن سعر الكيلو لم يكن يتجاوز 30 ألف في رمضان الماضي، وبرر أن ارتفاع  أسعار الأعلاف وعمليات التهريب أدى لهذا الارتفاع فضلا عن قدوم عيد الأضحى الذي يستهلك ثلث الثروة الحيوانية وتقدر عدد الذبائح في عيد الأضحى وحده بحوالي 300 ألف رأس غنم ومع عدم القدرة على تعويض الفاقد انخفض عدد الأغنام ما رفع أسعارها.

وذكر "حبزة"، أن عمل جمعية حماية المستهلك رديف لعمل الحكومة حيث لديها أعضاء منتشرة تقوم برصد الأسعار، ودورها الفعال هو برصد لأسعار وتوجيه المواطنين إلى آلية التسوق والعمل على إلزام التجار خوفاً من العقوبات، وفق زعمه.
  
زاعماً أن الجمعية تعمل على استقبال الشكاوى من المواطنين والتأكد منها وتوجيه كتب إلى الجهات الرسمية ومتابعتها، وأضاف أن عمل الجمعية ميداني وليس إداري ولديها عدة توصيات منها اقتراح إلغاء الضرائب والرسوم على الأعلاف وأيضاً متابعة الرقم الإحصائي وقاعدة البيانات بدقة لتعزيز الشفافية، على حد قوله.

هذا وتوقع رئيس جمعية اللحامين بدمشق "محمد الخن"، أن يستمر التذبذب في سوق اللحوم خلال الشهرين القادمين وبرر ذلك لعدم استقرار العرض من المربين، واعتبر أنه من الصعب السيطرة على السوق الذي أصبح يحكم أسعاره العرض والطلب.

وكانت قدرت جمعية اللحامين بدمشق عبر أحد مسؤوليها انخفاض الطلب على اللحوم بنسبة تصل إلى 50 بالمئة خلال عام واحد فقط، ولفتت إلى عدم انخفاض اللحوم في رمضان وصرح مسؤول في قطاع الدواجن بأن الفروج بات للطبقة المخملية في مناطق سيطرة النظام.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ