austin_tice
مسؤول عراقي يكشف أعداد العائدين إلى البلاد من المحتجزين في "مخيم الهول" بسوريا
مسؤول عراقي يكشف أعداد العائدين إلى البلاد من المحتجزين في "مخيم الهول" بسوريا
● أخبار سورية ٢٥ أغسطس ٢٠٢٤

مسؤول عراقي يكشف أعداد العائدين إلى البلاد من المحتجزين في "مخيم الهول" بسوريا

كشف "سعيد الجياشي" مستشار الأمن الوطني في العراق، عن إعادة أكثر من 2448 عائلة عراقية أي نحو تسعة آلاف شخص، من العراقيين المحتجين في "مخيم الهول" شمال شرقي سوريا، ودمج 1940 عائلة منهم في سبع محافظات عراقية.

وتحدث الجياشي عن أن المشاكل التي تواجه عودة العراقيين من "الهول" تشمل عدم وجود وثائق لدى البعض، ما يتطلب اتخاذ إجراءات في وزارة الداخلية للاستدلال عليهم والتدقيق بأسمائهم، ولفت إلى أن الحكومة العراقية تحاول استعادة العائلات الموجودة في المخيم "بشكل مسؤول وتدقيق أمني واستخباري وقانوني ووثائق"، لأن قرار الحكومة ينص على إعادة العراقيين فقط.

وأوضح المسؤول العراقي - وفق وكالة الأنباء العراقية (واع) - أن الأشخاص المطلوبين من العائدين يتم تحويلهم إلى القضاء، وبالنسبة للأشخاص الذين ليس لديهم مشكلة قانونية تجري عملية تأهيلهم وإعادتهم إلى مناطقهم.

وأكد أن "الحكومة مستمرة بقرارها لإعادة جميع العائلات العراقية، سواء كانت في تركيا أو شمال سوريا، وذلك جزء من إنهاء ملف النازحين، ومن العودة إلى الوضع الطبيعي للانطلاق الى مراحل أخرى".

وسبق أن كشفت وزارة الهجرة العراقية، عن استعادة قرابة أربعة آلاف شخص، من المواطنين الذين استعادهم العراق من مخيم "الهول" بريف الحسكة في شمال شرقي سوريا، في وقت يعمل العراق على استعادة دفعات جديدة من العراقين المنتمين لتنظيم داعش، وسط تخوفات من مغبة إعادتهم إلى العراق.

وقال وكيل وزارة الهجرة كريم النوري: "لا يمكن أن يتحمل الأطفال والنساء جريرة غيرهم لذلك يجب أن تتعامل الدولة العراقية بهذا المعيار، لاسيما أن المناطق التي عادوا إليها، لم يسجل أي خرق أمني فيها".

وأوضح - وفق شبكة "رووداو" - أن الوزارة لا تستقبل العائدين من سوريا "إلا بعد التدقيق الأمني والإجراءات الأمنية"، مؤكداً أن "من عليه شبهات أو اتهامات أو متورط في الدم العراقي حيث لا يمكن أن يعود".

ولفت النوري إلى وجود 53 ألف شخص في مخيم "الهول"، بينهم 20  ألف عراقي، ولفت إلى أن البعض يراهم "قنابل موقوتة"، لكن بقاءهم في مخيم الهول يجعلهم "قنابل موقوتة"، ما يستدعي تفكيكها.

وفي وقت سابق، كشف "علي عباس" المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، عن وجود نحو 22 ألف عراقي لا يزالون في مخيم "الهول" المخصص لاحتجاز علائلات تنظيم دعش، بريف الحسكة شمال شرقي سوريا.

ولفت عباس، إلى أن بغداد استعادت نحو 10 آلاف مواطن عراقي حتى الآن من المخيم، مع وجود تحضيرات لإعادة قافلة جديدة إلى العراق "قريباً"، وتنقل العوائل التي تصل العراق من "الهول"، إلى مخيم "جدعة" في محافظة نينوى، الذي تم إعداده لاستقبال ذوي عناصر تنظيم "داعش" من العراقيين.

وسبق أن تحدث "قاسم الأعرجي" مستشار الأمن القومي العراقي، عن أن 24 دولة من أصل 60 بدأت استعادة مواطنيها من ذوي عناصر تنظيم "داعش" بمخيم الهول في سوريا، وكانت العراق استعادت مئات العوائل من رعاياها في المخيم.

وقال الأعرجي على حسابه الرسمي بمنصة "إكس": "في مخيم الهول توجد عوائل الدواعش لـ 60 دولة، وبعد جهود العراق المستمرة بدأت 24 دولة بعملية سحب رعاياها"، ولفت إلى أن روسيا سحبت مؤخرا 32 طفلا (12 طفلة و20 طفلا) تتراوح أعمارهم بين 5 و17 سنة مشيدا بموقف الحكومة الروسية ومطالبا الدول الأخرى بسحب رعاياها تمهيدا لغلق المعتقل.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ