austin_tice
مصرف النظام يحذر من انتشار تجارة "الدولار المجمّد"
مصرف النظام يحذر من انتشار تجارة "الدولار المجمّد"
● أخبار سورية ٨ يوليو ٢٠٢٤

مصرف النظام يحذر من انتشار تجارة "الدولار المجمّد"

نقلت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد عن مصرف النظام المركزي، اليوم الاثنين 8 تموز/ يوليو تحذيرات من انتشار تجارة "الدولار المجمّد" بشكل واسع ومباشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال المصرف إن عصابات احترافية عمليات تتوالى بيع الدولار عبر الانترنت مقابل عدد أقل من وحدات الدولار النظامي مستغلةً جهل البعض بطبيعته، وما يترتّب على المشتري من خسارة للدولاراته السليمة.

وذلك دون أن يتمكن من تقديم أي ادعاء نظراً لأن القوانين والأنظمة تجرّم هذه العمليات وغالباً ما تنتشر عمليات الاحتيال في الأماكن التي تعاني من الفوضى وغياب الرقابة.

الدولار المجمد هو عملة غير مزورة تحمل أرقاماً متسلسلة صحيحة، لكن يتم تداولها خارج الجهاز المصرفي نظراً لكونها مهربة أو منهوبة من دول أخرى نتيجة النزاعات أو الحروب، لذا يتم تجميدها بالبنوك المركزية في أمريكا ودول العالم.

وكانت أعلنت وزارة الداخلية التابعة لنظام الأسد اعتقال شخصين في حي ركن الدين بدمشق، وذلك بتهمة بيع مبالغ من الدولار المجمد للمواطنين، وتكرر إعلان النظام عن اعتقال أشخاص بتهمة "التعامل بغير الليرة السورية وتحويل الأموال بطريقة غير قانونية".

وحسب الوزارة فإن إدارة الأمن الجنائي لدى نظام الأسد "تلقت معلومات حول وجود صفحة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي تحمل اسم "أبو الجود" يتم من خلالها نشر إعلانات على باقي الصفحات لبيع مبالغ من الدولار الأمريكي المجمد".

هذا يواصل نظام الأسد ملاحقته للمواطنين وللتجار بتهمة التعامل بغير الليرة السورية، وسبق أن قدر مصدر مسؤول في دمشق تسجيل عشرات الدعاوى المتعلقة بالتعامل بغير الليرة العام الماضي، وقال إن المصرف المركزي يضبط كل يومين تقريباً شركة تجارية بالتهمة ذاتها.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ