حتى الآن الأمريكان لم يطرحوا شيئا جديا
حتى الآن الأمريكان لم يطرحوا شيئا جديا
● أخبار سورية ٢٩ يناير ٢٠٢٣

مساع أمريكية لطرح "مشروع متكامل" بالتنسيق مع تركيا في مناطق شمال شرق سوريا

كشف سياسي كردي مطلع، عن مساعي تبذلها الولايات المتحدة الامريكية، لطرح "مشروع متكامل" في مناطق شمال وشرق سوريا، بعد أن تتفق مع تركيا على صيغة محددة، وذلك بالتزامن مع  اللقاءات المكثفة التي يجريها المبعوث الأمريكي  "نيكولاس غرينجر" للمنطقة.

ويواصل المبعوث الأمريكي في مناطق شمال وشرق سوريا "نيكولاس غرينجر" لقاءاته بمختلف الأطراف في شمال شرق سوريا ضمن مساع جديدة للولايات المتحدة الأمريكية لتشكيل إطار واسع يضم مختلف القوى السياسية والعشائرية من مختلف المكونات.

والتقى المبعوث الأمريكي نيكولاس غرينجر خلال الأسبوعين الماضيين عددا من القوى السياسية الكوردية والعربية والسريانية والآشورية في شمال شرق سوريا، وكثف المبعوث الأمريكي، من لقاءاته مع مختلف القوى السياسية والعشائرية في في شمال شرق سوريا تمهيدا لطرح مشروع متكامل في المنطقة وانعقاد مؤتمر لتلك الأطراف.

وقال "فؤاد عليكو"، عضو اللجنة السياسية في حزب يكيتي الكوردستاني – يكيتي (أحد أحزاب المجلس الوطني الكردي في سوريا ENKS) لموقع "باسنيوز": "حتى الآن الأمريكان لم يطرحوا شيئا جديا، لكنهم يستمعون جيدا للجميع ويناقشون أفكاراً عامة كأهمية أن يكون هناك استقرار في المنطقة وضرورة مشاركة الجميع في إدارة المنطقة دون استثناء أحد، كما يجب أن تكون العلاقة مع تركيا غير عدائية".

وأوضح عليكو أن "النقاط العامة يطرحها المبعوث الأمريكي، دون تحديد دقيق لمفرداتها أو مشروع محدد مطروح للنقاش بين الأطراف"، لافتاً إلى أن الأمريكان "يقولون ويؤكدون على ضرورة مشاركة الجميع كورداً وعرباً ومسيحيين في إدارة المنطقة من دون الدخول في التفاصيل".

أضاف عليكو أنه "وبعد أن يستمع المبعوث الأمريكي للجميع سوف يطرحون مشروعا متكاملاً للمنطقة بعد أن يتفقوا هم والأتراك على صيغة محددة"، ولفت إلى أن "المشروع الكامل سوف يطرح بعد أن يتفق الأمريكان والأتراك على صيغة محددة، نظراً لاستمرار اللقاءات بين الطرفين على مستوى الدبلوماسيين المعنيين بالملف السوري حول هذا الموضوع، خاصة بعد زيارة وزير الخارجية التركي لواشنطن قبل أسبوع".

وكانت قالت "إلهام أحمد" رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية "مسد"، إنه يجري "اجتماعات مع الكتل السياسية التي لا تتبع لأجندات خارجية، ومن المزمع عقد مؤتمر لجمع تلك الكتل خلال العام الجاري".

وكان مصدر كردي مطلع قد كشف مؤخراً، أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها مشروع جديد في مناطق شرقي الفرات الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد) يهدف من خلاله إلى إشراك المكون العربي بشكل أوسع في المؤسسات القائمة في المنطقة.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ