مقتل تسعة مقاتلين لـ "قسد" بينهم قيادي بتحطم مروحية شمال العراق والتحالف ينفي صلته بها
مقتل تسعة مقاتلين لـ "قسد" بينهم قيادي بتحطم مروحية شمال العراق والتحالف ينفي صلته بها
● أخبار سورية ١٨ مارس ٢٠٢٣

مقتل تسعة مقاتلين لـ "قسد" بينهم قيادي بتحطم مروحية شمال العراق والتحالف ينفي صلته بها

أعلنت ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، مقتل تسعة من مقاتليها بينهم قائد عسكري رفيع، نتيجة سقوط طائرتين مروحيتين كانت تقلهم في إقليم كردستان العراق، في وقت نفى التحالف الدولي أن المروحية التي تحطمت عائدة له.

وقالت "قسد" في بيان، إن المروحيتين سقطتا يوم الأربعاء الماضي نتيجة سوء الأحوال الجوية عندما كانتا في طريقهما إلى محافظة السليمانية، لافتة إلى أن من بين القتلى قائد قوات مكافحة الإرهاب شرفان كوباني.

ولفت البيان إلى أن المروحيتين كانتا تقلان "مجموعة من وحدات مكافحة الإرهاب توجهت لإقليم كردستان العراق في إطار فعاليات وجهود مكافحة خلايا داعش وتبادل الخبرات الأمنية والعسكرية".

وكانت وسائل اعلام محلية وأخرى دولية أفادت في البداية بسقوط طائرة مروحية في منطقة نائية بمحافظة دهوك بإقليم كردستان العراق مما تسبب بمقتل عدد من عناصر حزب العمال الكردستاني.

وأعلن جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان في بيان، الخميس، أن مروحية من طراز يوروكوبتر AS350 "تحطمت" ليل الأربعاء الخميس في منطقة دهوك، "ما أدى إلى مقتل جميع ركابها". 

وأكد مسؤول التواصل مع الإعلام الأجنبي في حكومة إقليم كردستان لاوك غفوري أن "خمسة أشخاص على الأقل قتلوا"، مضيفا أن "التحقيق لا يزال قائما من قبل المسؤولين الأمنيين لتحديد لمن تعود المروحية وأسباب الحادث". 

وقال لفرانس برس إن "بعض الركاب الذين قتلوا في الحادث هم عناصر في حزب العمال الكردستاني وفق التحقيق الأولي"، لكن مصدرا في حزب العمال الكردستاني أبلغ فرانس برس أن التنظيم "يتحقق" من الموضوع بدون أن يؤكد أو ينفي أن القتلى أو المروحية ينتمون للمجموعة أو لا. 

وفي تصريح لوكالة "الأناضول"، قال المتحدث باسم التحالف كيفن ليفينغستون: إن "المروحية لا تعود للتحالف، وليست جزءًا من عمليات قوة المهام المشتركة – عملية العزم الصلب (ضد داعش)".

وفي رده على سؤال حول اتجاه المروحية، أكد ليفينغستون أن "التحالف لم يتتبع تلك المروحية وليس لديه أي بيانات إضافية بخلاف ما هو مذكور في المصادر المفتوحة".

وردا على سؤال عن تقديم الولايات المتحدة تدريبا على قيادة المروحيات من عدمه في سوريا، بعد تداول ادعاءات تفيد بأن المروحية المحطمة تعود لـ"واي بي جي/ بي كي كي" الذي يستخدم اسم "قسد" المدعوم من التحالف الدولي، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية باتريك ريدر: "على حد معرفتي لا".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ