منظمة تدعو المجتمع الدولي لمعالجة الأسباب التي تدفع اللاجئين لركوب قوارب الموت
منظمة تدعو المجتمع الدولي لمعالجة الأسباب التي تدفع اللاجئين لركوب قوارب الموت
● أخبار سورية ٢٠ يونيو ٢٠٢٣

منظمة تدعو المجتمع الدولي لمعالجة الأسباب التي تدفع اللاجئين لركوب قوارب الموت

عبّرت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية"، ببيان بمناسبة "يوم اللاجئ الفلسطيني"، عن حزنها وتضامنها مع ضحايا قارب اللاجئين المنكوب قبالة السواحل اليونانية يوم 14 حزيران / يونيو الجاري، والذي أودى بحياة 78 مهاجراً ومئات المفقودين ومن بينهم ثمانية لاجئين فلسطينيين من سورية.

وقالت المجموعة، إن هذه المأساة ليست الأولى من نوعها ولن تكون الأخيرة، ولا يمكن للمجتمع الدولي منع عبور قوافل المهاجرين براً وبحراً، ما لم تعالج الأسباب الجذرية التي تدفعهم لسلوك طرق الهجرة غير القانونية، وإن أي حل عكس ذلك سيفاقم مأساتهم ويزيد معاناتهم.

ولفتت إلى أن النزاع في سوريا تسبب بقضاء 4214 لاجئ فلسطيني وتغييب  3076 قسريا في السجون السورية، وتهجير أكثر من 60% من الفلسطينيين، وتعرضت ثلث مساكن اللاجئين الفلسطينيين في سوريا لتدمير كلي أو جزئي، ونزح أكثر من 200 ألف لاجئ فلسطيني سوري إلى دول الجوار ودول الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت أنه لا يزال اللاجئون الفلسطينيون في سورية ممنوعين من الدخول إلى معظم دول العالم ولا يستطيعون السفر إلا بشروط تعجيزية، الأمر الذي يعتبر انتهاكاً صارخاً لحقوق أساسية نص عليها الإعلان العالمي لحقوق الانسان.

وطالبت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا"، بفتح تحقيق دولي حول الظروف التي أدت إلى وفاة 78 مهاجراً قبالة السواحل اليونانية، والكشف عن مصير مئات المهاجرين المفقودين في الحادثة.

ودعت "مجموعة العمل"، المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه طالبي اللجوء والمساهمة في حل المشاكل الكامنة وراء هجرة اللاجئين غير النظامية، كما دعت المجتمع الدولي ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إلى تحسين الظروف المعيشية لفلسطينيي سورية، وتقديم الحماية الجسدية والقانونية لهم ورفع القيود المفروضة على حرية تنقلهم.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ