علي عكاشة وزاهر السعدي
علي عكاشة وزاهر السعدي
● أخبار سورية ٢٢ سبتمبر ٢٠٢٣

"مجموعة العمل" تؤكد مقتل فلسطينيين اثنين بغارة إسرائيلية جنوب سوريا

أكد "مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا"، مقتل فلسطينيين اثنين، جراء غارة إسرائيلية استهدفت دراجة نارية في جنوب سوريا يوم أمس الخميس، بالقرب من بلدة بيت جن، على بعد حوالي 10 كيلومترات من هضبة الجولان المحتلة.


ولفتت المجموعة إلى أن القتلى هما "علي عكاشة وزاهر السعدي"، ولم تحدد انتماءاتهما السياسية، وذكرت وسائل التواصل الاجتماعي أن الشخصين كانا من حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، لكن الحركة نفت ذلك في بيان لها، وأكدت أنهما لا ينتميان إلى صفوفها.

ولم يعلق نظام الأسد أو وسائل الإعلام الموالية لها على الغارة، التي تأتي في إطار سلسلة من الهجمات التي يشنها الطيران الإسرائيلي على أهداف في سوريا، خصوصاً في المناطق القريبة من الحدود.

وكانت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أعلنت قبل عدة أشهر مقتل أحد قادتها في سوريا، وهو المهندس علي رمزي الأسود، في عملية اغتيال نفذها جهاز الموساد الإسرائيلي.


وسبق أن قالت مصادر موالية لنظام الأسد، يوم الخميس 21 أيلول/ سبتمبر، إن طائرة مسيّرة إسرائيلية استهدفت بصاروخ موجه، دراجة نارية على مقربة من بلدة بيت جن أقصى ريف دمشق الجنوبي الغربي، أدت لمقتل شخصين، دون تعليق رسمي حتى لحظة إعداد هذا الخبر.

وذكرت حسابات عسكرية مقربة من نظام الأسد أن الطائرة الإسرائيلية نفذت الغارة من فوق أجواء شمال الجولان السوري المحتل قرب مثلث الحدود السورية الفلسطينية اللبنانية، ولفتت إلى أن الموقع المستهدف يقع قرب خط وقف إطلاق النار في الجولان المحتل في الجنوب السوري.

وتداولت صفحات إخبارية موالية لنظام الأسد صورا قالت إنها تظهر موقع الاستهداف، ونعت مصادر إعلاميّة مقربة من نظام الأسد كلا من "علي عكاشة"، الملقب بـ"أبو جراح"، و"زاهر السعدي"، الملقب بـ"أبو علاء" بصاروخ من طائرة مسيرة إسرائيلية، دون الكشف عن هويتهما.

وتشير أنباء أولية إلى أن القتلى هم من "حركة الجهاد الإسلامي"، ورصدت معرفات إعلاميّة تديرها مخابرات الأسد، قيام طائرة نحشون للاستخبارات الإلكترونية الإسرائيلية بمهمة استطلاع لجنوب سوريا ومحيط دمشق، وسط نشاط مكثف للطيران الحربي والاستطلاع الإسرائيلي في المنطقة.

وذكرت أن المعلومات الجوية ما تزال ترفع خطر "عدوان إسرائيلي" على سوريا في الساعات القادمة، ولفتت إلى أن طائرة أواكس من السرب 122 في سلاح الجو للعدو الإسرائيلي حلقت مؤخرا على ارتفاع يقارب 12km بمهمة مراقبة جوية باتجاه جنوب وغرب سوريا والساحل السوري.

ونقلت شبكة "الراصد"، المحلية عن مصادر خاصة في الجولان السوري المحتل قولها إن "جيش الاحتلال الإسرائيلي يفتح البوابة الفاصلة بين مجدل شمس المحتلة والأراضي السورية في هضبة الجولان ويتوغل عشرات الأمتار، معززاً بالدبابات والبلدزورات".

ونقلت الشبكة المعنية بأخبار المنطقة الجنوبية عن المصادر قولها إن "هذه الخطوة من هذه البوابة تحديداً لم تحصل منذ حرب العام 1967، حيث قامت البلدوزرات بشق طريق من البوابة وبقيت في المكان على بعد عشرات الأمتار مع الدبابات حتى اللحظة".

هذا وكشف مسؤول في مطار بن غوريون في "إسرائيل" أنّ التشويش على أنظمة الملاحة في المطار مصدرها سوريا ولبنان، وأكد أنّ التشويشات خلال الأشهر الأربعة الأخيرة وصلت إلى مستويات خطيرة وأصبحت تضر بالأنظمة الملاحية، وفقاً لإذاعة كان الإسرائيلية.

ويذكر أن وسائل إعلام النظام الرسمية، بالإضافة إلى المكتب الإعلامي لحركة "الجهاد الإسلامي"، لم يصدر أي بيان حتى الآن، تعليقا على الاستهداف، وسبق أن أعلنت الحركة مقتل عنصرين تابعين لها جرّاء الضربات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت عدة مواقع في العاصمة السورية ومحيطها، كما سبق أن نفت أنباء تحدثت عن اغتيال قادة يتبعون لها في سوريا.

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ