austin_tice
مع تكرار الرفض.. "حماية المستهلك" تتحدث عن مراسلة برلمان الأسد لإلغاء جمركة الهواتف
مع تكرار الرفض.. "حماية المستهلك" تتحدث عن مراسلة برلمان الأسد لإلغاء جمركة الهواتف
● أخبار سورية ١٨ أغسطس ٢٠٢٤

مع تكرار الرفض.. "حماية المستهلك" تتحدث عن مراسلة برلمان الأسد لإلغاء جمركة الهواتف

قال المسؤول في "جمعية حماية المستهلك" لدى نظام الأسد بدمشق "عبد الرزاق حبزة"، إنه تمت مراسلة برلمان الأسد لإعداد قانون لإلغاء ضريبة جمركة الهواتف، وسط معلومات عن رفض قطعي لاتخاذ مثل هذه الإجراءات.

وقدر أن أسعار الهواتف في مناطق سيطرة نظام الأسد تعادل الأسعار في الدول المجاورة، لكن الفرق يأتي من فرض وزارة المالية والهيئة العامة للاتصالات، ضريبة جمركة للسماح لها بالعمل على شبكات الاتصال المحلية.

وتعادل الضريبة حوالي 100% تضاف إلى سعر الهاتف، وذكر أنه الجمعية أرسلت كتب عدة لوزارة المالية تطلب منها إلغاء الجمركة، فكان الرد أن الوزارة لا تأخذ سوى 30 % من قيمة جمركة الأجهزة بينما تذهب 70 % للاتصالات.

وأكد أنه نتيجة فرض هذه الضريبة أصبحت أسعار الأجهزة مرتفعة جداً بظل انخفاض الدخل الشهري للمستهلكين، مع حاجتهم الضرورية لاستخدام الأجهزة بسبب العمل أو التواصل الأمر الذي يدفعهم إلى ما يسمى كسر IME الجهاز مما يعرضهم لمسؤولية قانونية تؤدي بهم إلى السجن.

وأضاف أن أجهزة الهواتف النقالة مستوردة ولكن يفرض عليها جمركة مرتفعة، واليوم أغلبها باتت تدخل البلاد عن طريق التهريب، والعديد من الشركات عزفت عن الاستيراد بسبب عدم الإقبال على الشراء.

ونوه إلى أن حركة البيع والشراء ضعيفة بسبب عدم قدرة المستهلك على دفع هذه المبالغ الكبيرة ما أدى لشراء الأجهزة المستعملة بالرغم من وجود العديد من السلبيات والأعطال بها

هذا ويتجه معظم السوريين لاقتناء أجهزة موبايل “غير مجمركة” بعد أن سجلت أسعار الموبايلات في سوريا أرقام قياسية تبلغ أحياناً أكثر من الضعف عن السعر الأصلي العالمي

بحسب رصد لأسعار أجهزة السامسونغ، سجل جهاز Samsung Galaxy S24 Ultra في سوريا نحو 29 مليون و640 ألف ل.س بينما سعره العالمي 1299 دولار أمريكي أي 17 مليون و660 ألف بحسب سعر الصرف وفق المصرف المركزي.

وجهاز Samsung Galaxy S23 Ultra كان سعره في سوريا 26 مليون و520 ألف بينما سعره العالمي 1200 دولار أي ما يعادل 16 مليون و320 ألف ل.س بحسب سعر الصرف وفق المصرف المركزي.

أما جهاز Samsung Galaxy S24+ سعره في سوريا 24 مليون و180 ألف بينما سعره العالمي 999 دولار أي ما يعادل 13 مليون 586 ألف ليرة بحسب سعر الصرف وفق المصرف المركزي.

وبالنسبة لأجهزة الآيفون، يبلغ سعر جهاز iPhone 15 Pro Max في سوريا 35 مليون و880 ألف، بينما سعره العالمي 1199 دولار أي ما يعادل 16 مليون و306 ألف ليرة بحسب سعر الصرف وفق المصرف المركزي.

وبلغ سعر جهاز iPhone 14 Pro في سوريا 33 مليون، وسعرها عالمياً 999 دولار أي ما يعادل 13 مليون 586 ألف ليرة بحسب سعر الصرف وفق المصرف المركزي.

ومن سلسلة “الشاومي” سجل جهاز Xiaomi Mix Fold2 سعراً في سوريا يبلغ 50 مليون و185 ألف، وسعره العالمي 1340 أي ما يعادل 18 مليون و224 ألف ليرة بحسب سعر الصرف وفق المصرف المركزي.

وكانت آخر زيادة على رسوم جمركة الموبايلات، في كانون الأول الماضي، إذ وصلت في حينها كلفة جمركة آيفون 14 إلى 7 ملايين و529 ألفاً بعد أنّ كانت 5 ملايين و758 ألفاً، أي بزيادة نحو مليوني ليرة سورية.

كذلك ارتفعت جمركة آيفون 12 برو ماكس” إلى 7 ملايين و734 ألفاً بعد أن كانت 6 ملايين و343 ألف ليرة سورية، في حين وصلت كلفة جمركة موبايل “شاومي نوت 11 برو” إلى مليون و415 ألف ليرة بعد أن كانت مليوناً و82 ألف ليرة سورية.

وكانت أطلقت وزارة الاتصالات والتقانة في حكومة نظام الأسد، حملة تهديد ووعيد تحت مسمى "جهازك مسؤوليتك"، وحذرت عن جمركة الهواتف بطريقة غير رسمية، ويأتي ذلك ضمن مساعي لإجبار السكان على دفع رسوم جمركة الهواتف الذكية لخزينة النظام رغم وصول الضريبة المفروضة إلى مستويات ضخمة قد تقارب سعر الهاتف المحمول.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ