صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
● أخبار سورية ٨ نوفمبر ٢٠٢٣

مع استمرار غياب الكهرباء .. النظام يعلن اقتراب وصول 40 ألف عداد إلكتروني صيني إلى سوريا

قال مدير عام "مؤسسة نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية"، لدى نظام الأسد "هيثم ميلع"، إن 40 ألف عداد أحادي الطور ستصل إلى مستودعات المؤسسة خلال أيام، وذلك في ظل غياب التيار الكهربائي في مناطق سيطرة النظام.

وأضاف أن هذه العدادات الكهربائية ـ الإلكترونية هي جزء من العقد المبرم بين المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء وإحدى الشركات الخاصة لتوريد 81000 عداد.

وقدر أن إجمالي العدادات التي سيتم توريدها من الصين سيتجاوز الـ 100 ألف عداد وذلك بعد إضافة ربع العقد ما يعادل 25% وتصل قيمة العقد إلى 15 ملياراً و550 مليون ليرة سورية.

وتشمل 81000 عداد إلكتروني أحادي الطور 5/ 40 أمبير مع القطع التبديلية، وستكون عملية التوريد على ثلاث أو أربع دفعات، وأوضح أن الدفعة الأولى من العدادات سيتم نقلها فور وصولها إلى مستودعات المؤسسة.

ومنها إلى الشركات العامة للكهرباء في المحافظة بالتساوي تقريباً، حسب الطلب والحاجة، وتحديداً للمشتركين المنزليين.

وقال وزير الكهرباء إن مجلس الوزراء كلف وزارة الكهرباء التنسيق مع الجهات العامة المعنية لدراسة إمكانية إنتاج العدادات الإلكترونية محلياً، وتوطين صناعتها.

وذلك في سياق موافقته على توصية اللجنة الاقتصادية الخاصة بتصديق العقد المبرم بين المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء وإحدى الشركات الخاصة لتوريد 81 ألف عداد إلكتروني.

هذا وتجاوز عدد المشتركين بخدمات الكهرباء 5 ملايين مشترك، نحو 80 بالمئة منهم اشتراكات منزلية، وأطلقت وزارة الكهرباء في 2016 حملة شاملة لتبديل العدادات الكهربائية الميكانيكية بأخرى إلكترونية، شملت جميع مناطق دمشق وخاصة الصناعية والأسواق التجارية.

يشار إلى أنّ مناطق سيطرة النظام تشهد تدني مستوى عموم الخدمات الأساسية ومنها الكهرباء، وذلك عقب اتّباع "نظام التقنين الساعي" من قبل وزارة كهرباء الأسد ليصل الحال ببعض المناطق إلى الحصول على ساعة واحدة فقط، في حين باتت بعض المناطق تعاني من عدم توفر الكهرباء لأيام متواصلة، بحسب مصادر إعلامية موالية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ