لتعطيل أي مقترح .. موسكو تتهم واشنطن بتحويل اجتماع مجلس الأمن حول سوريا إلى "مهزلة"
لتعطيل أي مقترح .. موسكو تتهم واشنطن بتحويل اجتماع مجلس الأمن حول سوريا إلى "مهزلة"
● أخبار سورية ٢٤ أغسطس ٢٠٢٣

لتعطيل أي مقترح .. موسكو تتهم واشنطن بتحويل اجتماع مجلس الأمن حول سوريا إلى "مهزلة"

اتهم "دميتري بوليانسكي"، نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، الولايات المتحدة، بتحويل اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن سوريا إلى "مهزلة"، واعتبر أنها باختيارها المتحدثين، حولت الاجتماع إلى "مهزلة ومشهد لا طائل منه ضد دمشق"، في سياق المساعي الروسية لتعطيل أي اجتماع أو مؤتمر ليس في صالح النظام.

وعبر المندوب الروسي عن أسفه  "لأن الرئاسة الأميركية قررت تحويل اجتماعنا إلى مهزلة ومشهد لا طائل منه ضد سوريا" وقال: "لقد استمعنا بعناية إلى السيدة نائبة رئيس منظمة المرأة من أجل التنمية لبنى القنواتي، التي فقدت الاتصال بسوريا منذ فترة طويلة، وربما يكون من الصعب العثور على شيء أبعد عن الحقيقة من التصريحات والافتراءات التي خرجت من فمها".

وكانت دعت "ليندا توماس غرينفيلد" المندوبة الأمريكية بمجلس الأمن، إلى تغييرات سياسية والالتزام بالقرار 2254، إذ تشهد درعا والسويداء احتجاجات سلمية، كما أن ملايين الأطفال السوريين ما زالوا محرومين من المدارس، وقالت سنواصل العمل على تحقيق المحاسبة بشأن الانتهاكات التي ارتكبها نظام الأسد ضد "شعبه".

في السياق، أكد المبعوث الأممي الخاص إلى سورية "غير بيدرسون"، أن الشعب السوري داخل سورية وخارجها لا يزال يعاني من استمرار الصراع، ويمكننا من خلال القرار 2254 أن نعالج الأزمات العديدة التي تعاني منها سورية، ومن الضروري أن تستمر الأمم المتحدة في تقديم المساعدة الإنسانية عبر الحدود بالحجم اللازم.

وفي سياق التعطيل الروسي، لايزال الفيتو الروسي يمنع التوصل لأي اتفاق في مجلس الأمن لتجديد آلية دخول المساعدات الإنسانية حول سوريا، لتمكين المقترحات التي عرضها النظام بالسماح بدخول المساعدات عبر معابر لايسيطر عليها، وذلك بهدف تعويم النظام وضرب أي اتفاق أممي بهذا الشأن.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ